موسوعة الطاقةرئيسيةشخصيات مؤثرةعاجلغاز

من هو الجزائري محمد هامل الأمين العام الجديد لمنتدى الدول المصدرة للغاز؟

وحدة أبحاث الطاقة

تولّى الجزائري محمد هامل، رسميًا، مهام منصبه أمينًا عامًّا لمنتدى الدول المصدرة للغاز، لمدة عامين، حسبما ذكر بيان للمنتدى اليوم الإثنين.

وجرى انتخاب هامل، الذي يشغل منصب مستشار وزير الطاقة والمناجم في الجزائر، خلال اجتماع المنتدى، الذي عُقد في 16 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، متوفقًا على مرشحي 5 دول، أبرزها روسيا وإيران وليبيا.

انتخاب محمد هامل

أشار منتدى الدول المصدّرة للغاز إلى أن "هامل" اختير على رأس المنتدى -المكون من 18 دولة- في الاجتماع الوزاري الـ23، برئاسة بوليفيا، لمدة عامين، تبدأ من 1 يناير/كانون الثاني 2022.

ويضم المنتدى 11 دولة عضوًا، وهي الجزائر وبوليفيا ومصر وغينيا الاستوائية وإيران وليبيا ونيجيريا وقطر وروسيا وترينيداد وتوباغو وفنزويلا، بالإضافة إلى 7 دول بصفة مراقب، وهي أنغولا وأذربيجان والعراق وماليزيا والنرويج وبيرو والإمارات.

منتدى الدول المصدرة للغاز- الغاز الطبيعي
منتدى الدول المصدّرة للغاز

من هو محمد هامل؟

يعدّ محمد هامل وجهًا مألوفًا في مجال الطاقة، وهو يحمل مسيرة مهنية طويلة ومتميزة للنهوض بمنتدى الدول المصدّرة للغاز، في وقت يظهر فيه الغاز الطبيعي لأداء دور رئيس في مشهد الطاقة العالمي، مع مساعي العديد من الدول إلى تحوّل الطاقة لخفض الانبعاثات.

أكد هامل أن الغاز الطبيعي سيستمر في لعب دور حاسم مستقبلًا في التخفيف من فقر الطاقة، وتغذية النمو الاقتصادي، وتوسيع الازدهار، بالتزامن مع دورة في حماية البيئة، نظرًا لقلة الانبعاثات الصادرة منه مقارنة بأنواع الوقود الأخرى، لذا يعوّل عليه بصفته وقودًا انتقاليًا للتخفيف من آثار تغير المناخ.

شغل محمد هامل العديد من المناصب البارزة في مجال النفط والطاقة، منها عضو في مجلس محافظي أوبك، وعضو في اللجنة التنفيذية لمنتدى الدول المصدّرة للغاز، وعضو في المجلس التنفيذي لمنتدى التعاون الاقتصادي العالمي.

بدأ محمد هامل مسيرته المهنية في شركة سوناطراك الجزائرية، إذ ارتقى حتى وصل لمنصب نائب الرئيس للإستراتيجية والتخطيط، وهو الدور الذي أعاد تمثيله في منتدى الدول المصدّرة للغاز في تشكيل إستراتيجية المنظمة طويلة المدى (2017-2022).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق