رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

أسعار الذهب تتراجع بأكثر من 28 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 28 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين، أولى جلسات 2022، مع ارتفاع قوي للدولار الأميركي.

وواجه المعدن الأصفر المدعوم من زيادة الإصابات بفيروس كورونا، باعتباره الملاذ الآمن، ضغوطًا من ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملات العام، يوم الجمعة الماضي، على ارتفاع بنحو 14 دولارًا، إلا أن المعدن الأصفر سجّل أسوأ عام له منذ 2015 مع تعافي الاقتصاد العالمي من الانكماش العام الماضي.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم فبراير/شباط- بنسبة 1.6%، ما يعادل 28.50 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1800.10 دولارًا للأوقية، مسجلًا أقلّ تسوية منذ جلسة 21 ديسمبر/كانون الأول 2021.

بحلول الساعة 06:40 مساءً بتوقيت غرينتش (09:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 1.5%، مسجلًا 1801.61 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، انخفض سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مارس/آذار- بنسبة 2.2%، مسجلًا 22.84 دولارًا للأوقية.

كما هبط سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.2%، مسجلًا 956.65 دولارًا للأوقية، وخسر سعر البلاديوم الفوري نحو 4.3% من قيمته، ليسجل 1823.86 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.6% إلى 96.254 نقطة.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

أوضاع سوق الذهب

قال محلل سلع في شركة أناند راثي شيرز ومقرها مومباي، جيجار تريفيدي: "عدد حالات أوميكرون يرتفع بلا شك، وهذا يدعم الذهب.. لكنه في الوقت نفسه ليس بنفس خطورة متحور دلتا.. لذلك، هذا هو السبب في عدم ارتفاع الأسعار بشكل حاد للغاية".

وأضاف أن التداول ضعيف؛ لأن معظم الأسواق لا تزال مغلقة وسيظل الذهب في نطاق يتراوح بين 1815 و1830 دولارًا على المدى القريب.

وأنهت سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات عام 2021 مع أكبر زيادة في العائد منذ 2013.
وعادة ما تؤدي العوائد المرتفعة إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب دون فوائد.

واستمرت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات في الارتفاع، لتتجاوز مستوى 1.60% خلال تعاملات اليوم.

كما أدّى ارتفاع الورقة الخضراء إلى تراجع الطلب على الذهب بجعل المعدن أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

عادة ما تكون عطلة عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة هي وقت الذروة للسفر الجوي، ولكن الانتشار السريع لمتحور أوميكرون القابل للانتقال أدى إلى زيادة حادة في عدوى كورونا وخفف من احتفالات رأس السنة في معظم أنحاء العالم.

أزمة أوكرانيا

قال المحلل في فيليب فيوتشرز، أفتار ساندو، إن التركيز المستمر على الحدود الأوكرانية مع روسيا أعاد اهتمام المستثمرين إلى الذهب باعتباره ملاذًا آمنًا، وقدم ضعف الدولار مزيدًا من الدعم للمعدن، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقال البيت الأبيض، في بيان، إن الرئيس الأميركي جو بايدن أبلغ نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن واشنطن وحلفاءها "سيردون بشكل حاسم" إذا غزت روسيا أوكرانيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق