نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

شركة النفط المكسيكية تخطط للتوقف نهائيًا عن تصدير الخام

داليا الهمشري

تخطط شركة النفط المكسيكية بيمكس لخفضٍ حادٍ في صادرات النفط الخام العام المقبل، مع تكثيف عمليات التكرير.

وذكرت شركة النفط المملوكة للدولة -أمس الثلاثاء- أنها ستخفض بشكل كبير صادرات الخام المخطط لها العام المقبل، مع التركيز على تحقيق هدف الحكومة المتمثل في تكرير جميع نفطها محليًا.

وتوقّع الرئيس التنفيذي للشركة، أوكتافيو روميرو، انخفاض صادرات بيمكس من الخام إلى 435 ألف برميل يوميًا عام 2022 من 1.019 مليون هذا العام، بعد أن أدرجت المكسيك في خططها عمليات في مصفاة دير بارك التابعة في تكساس.

صادرات بيمكس

سعت شركة النفط المكسيكية هذا العام للاستحواذ على الحصة المسيطرة التي تحتفظ بها شريكتها في دير بارك، رويال داتش شل، وتتوقع الحكومة إتمام الصفقة خلال الشهر المقبل، حسب رويترز.

شركة النفط المكسيكية
منصة نفطية في خليج المكسيك

ورجّحت بيمكس -في استعراض قدّمته خلال مؤتمر صحفي- أن تنتهي صادرات النفط الخام بدءًا من عام 2023، مع تنفيذ خطة الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور بتكرير كل إنتاج المكسيك من النفط، لجعل البلاد مكتفية ذاتيًا من البنزين.

و"في عامي 2023 و 2024، سيُكرر جميع إنتاج بيمكس تقريبًا، لأن مصفاة دوس بوكاس ستبدأ العمل"، حسبما ذكر روميرو في معرض إشارته إلى منشأة جديدة يجري بناؤها في ولاية تاباسكو، مسقط رأس الرئيس لوبيز أوبرادور، ومن المقرر أن تكتمل العام المقبل.

فوائد بيئية

اعتمدت المكسيك على مدار سنوات بشكل كبير على إيرادات بيمكس لتمويل جزء من الميزانية الاتحادية.

إلّا أن هذا الاعتماد قد تراجع تدريجيًا مع تنوّع الاقتصاد، ومع ذلك، فإن خطة الميزانية عام 2022 التي وافق عليها الكونغرس تتوقع أن تصدّر المكسيك 979 ألف برميل يوميًا من الخام، أي أكثر من ضعف الهدف الجديد الذي أعلنه روميرو، والذي ينصّ على تكرير دير بارك للقدر الأعظم من النفط بدلاً من ذلك.

ومن جانبه، حذّر المشرّع البارز عن حزب العمل الوطني المعارض، خوان كارلوس روميرو هيكس، من أنه إذا لم تحقق المكسيك الدخل المخطط لها في هدف التصدير، "ستكون هناك مشكلة خطيرة للمالية العامة".

وتولّى لوبيز أوبرادور منصبه قبل 3 سنوات، وتعهّد بإحياء بيمكس ورفع إنتاج الخام.

لكن مع ركود الإنتاج إلى أقلّ من 1.7 مليون برميل يوميًا، أوضح -في مارس/آذار- أن شركة النفط المكسيكية ستحدد سقفًا للإنتاج عند مليوني برميل يوميًا، مما يعود بالنفع على البيئة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق