رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية - (تحديث)

والمعدن الأصفر يتماسك فوق 1800 دولار

تراجعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء، مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية، لكن المعدن الأصفر يتماسك فوق مستوى 1800 دولار للأوقية.

وهبط المعدن الأصفر أقلّ من 1800 دولار خلال التعاملات، لكنه قلّص خسائره مع تراجع الدولار الأميركي.

كانت أسعار الذهب قد ارتفعت في ختام تعاملات أمس الثلاثاء، بعد جلسة متقلبة، لتسجّل الصعود الثالث في آخر 4 جلسات متتالية، مع تقلبات في أداء الدولار الأميركي.

أسعار الذهب اليوم

وفي نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم فبراير/شباط- بنسبة 0.3%، ليصل إلى مستوى 1805.80 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:50 مساءً بتوقيت غرينتش (09:50 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.1%، مسجلًا 1804.09 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مارس/آذار- بنسبة 1.1%، مسجلًا 22.87 دولارًا للأوقية.

بينما تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.4%، مسجلًا 972.68 دولارًا للأوقية، كما هبط سعر البلاديوم الفوري بنحو 0.2%، ليسجل 1988.58 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، تراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.2%، إلى 95.983 نقطة.

أسعار الذهب
سبائك وعملات ذهبية - أرشيفية

أوضاع سوق الذهب

قال كبير المحللين في أواندا، جيفري هالي: "لا تزال محاولات الذهب لتحقيق انتعاش ذي مغزى غير مقنعة، مع قيام المتداولين بقطع صفقات شراء عند أول علامة على وجود مشكلات خلال اليوم".

وأضاف: "نظرًا لأن الدولار الأميركي يبدو أكثر عرضة للتراجع بسبب ضغوط متحور أوميكرون في الوقت الحالي، فمن المحتمل أن يرتفع الذهب خلال هذا الأسبوع، ولكن ما زلت أشكّ في أنه يمكن أن يحافظ على هذه المكاسب".

تميل السبائك المسعّرة بالدولار إلى أن تكون حساسة تجاه التحركات في عملة الملاذ الآمن، إذ يؤدي ضعف الدولار إلى جعل الذهب أكثر جاذبية للمشترين في الخارج، والعكس صحيح.

السندات الأميركية

ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات، أعلى من 1.5% خلال التعاملات، ما رفع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب دون فوائد.

كما تراجعت الأسهم الآسيوية، مع جلسة تداول مختلطة في وول ستريت، إذ وضع المستثمرون في المنطقة محافظهم للعام الجديد، واستمروا في مواجهة الأعداد العالمية المتزايدة من حالات الإصابة بفيروس أوميكرون.

قال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمينت، ستيفن إينيس: "الكثير من الاقتصاديين يخفضون من توقعات النمو في الولايات المتحدة، ويمكن القول، إنه يمكننا أن نحقق نهاية أقلّ للعام مما توقّعه الكثير من الناس، وهذا يدعم الذهب".

قال محللون، إن تداول الذهب من المرجح أن يظل ضعيفًا ومقيدًا بالنطاق هذا الأسبوع، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق