رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطعاجلنفط

أسعار الوقود في الإمارات خلال يناير.. خبر سار للمواطنين

أُعلنت، مساء اليوم الثلاثاء، أسعار الوقود في الإمارات، المقرر تطبيقها خلال شهر يناير/كانون الثاني المقبل، التي ستشهد تراجعًا في أسعار البنزين والديزل.

وأعلنت لجنة متابعة أسعار الوقود في الإمارات، التي ترأسها وزارة الطاقة والبنية التحتية، في اجتماعها مع الشركات المحلية، اليوم الثلاثاء، الأسعار الجديدة للمشتقات النفطية، التي من المقرر أن تنخفض ما بين 12 و13 فلسًا في أنواع البنزين، في حين سيتراجع سعر الديزل نحو 21 فلسًا.

(الدرهم الإماراتي: 100 فلس= 0.27 دولارًا)

أسعار الوقود في الإمارات خلال يناير

اعتمدت لجنة متابعة أسعار الوقود، خلال اجتماعها اليوم مع الشركات المحلية، الأسعار المقرر تطبيقها في المدة من 1 إلى 31 يناير/كانون الثاني المقبل، وجاءت كالآتي:

أسعار الوفود في الإمارات
سيارة في أثناء التزود بالوقود - أرشيفية
  • خفض سعر اللتر من البنزين 98 من 2.77 درهمًا إلى 2.65 درهمًا.
  • خفض سعر اللتر من البنزين 95 من 2.66 درهمًا إلى 2.53 درهمًا.
  • خفض سعر اللتر من من البنزين 91 من 2.58 درهمًا إلى 2.46 درهمًا.
  • خفض سعر لتر الديزل من 2.77 درهمًا إلى 2.56 درهمًا.

جاء التراجع في أسعار الوقود في الإمارات المقرر تطبيقه خلال الشهر المقبل، بعد الارتفاعات القياسية التي طالت الأسعار منذ بداية العام حتى شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، التي سجلت أكبر ارتفاعات منذ تحرير الأسعار في أكتوبر/تشرين الأول 2017.

وبدأ العام الجاري بارتفاعات متتالية، وعادت معدلات الأسعار إلى مستوياتها ما قبل جائحة كورونا، لتمر السوق بحالة من الثبات وسط ترقب لحركة الأسعار العالمية.

آلية تسعير الوقود في الإمارات

كانت وزارة الطاقة والبنية التحتية في الإمارات قد تبنت سياسة تحرير أسعار الوقود منذ أغسطس/آب 2015 مع اعتماد آلية تسعير وفقًا للأسعار العالمية، بحيث يشمل قرار تحرير الأسعار كلًا من البنزين والديزل.

وجاء قرار تحرير أسعار الوقود دعمًا لاقتصاد الدولة، وحماية للموارد الطبيعية، وترشيدًا لاستهلاك الوقود، وهو ما يتماشى مع رؤية الإمارات 2021 التي تهدف إلى الحفاظ على الموارد الطبيعية، وتنفيذ خطط النمو الأخضر.

ويُراعى في آلية التسعير الجديدة عدم الاعتماد على سوق عالمية واحدة، وكذلك وضع ربحية معقولة لشركات التوزيع للحد من خسائرها، وتمكينها من تقديم أفضل الخدمات.

وتخضع سياسة التسعير الجديدة للمراجعة الشهرية من قبل لجنة متابعة الأسعار برئاسة وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية، وعضوية وزارة المالية، والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع "أدنوك للتوزيع"، والرئيس التنفيذي لشركة بترول الإمارات الوطنية "إينوك"، ومؤسسة الإمارات للبترول "إمارات".

ويجري إعلان الأسعار الجديدة للشهر المقبل في يوم 28 من كل شهر، اعتمادًا على متوسط الأسعار العالمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق