رئيسيةأخبار السياراتتقارير السياراتسيارات

السيارات الكهربائية.. باكستان تُعزز الإنتاج المحلي

شركة محلية تستثمر 100 مليون دولار في السيارات الكهربائية

هبة مصطفى

استفادت سوق السيارات الكهربائية في باكستان من حزمة "قيود" فرضتها المصارف التابعة للدولة على قروض السيارات وأسعار الفائدة وضبط سياسة التسعير.

وتُقدّم الشروط الجديدة حوافز ضريبية للسيارات الكهربائية والهجينة خصوصًا، والسيارات صديقة البيئة عمومًا؛ ما يدعم دخول مُنتجين جدد للسوق، ويسمح باتجاه المنتجين الحاليين بإصدار نماذج جديدة.

وعززت باكستان من توقعات نمو مبيعات السيارات للعام المالي المنتهي في 2022، رغم قيود التمويل وزيادة أسعار الفائدة، مدفوعة بالانتعاش النشاط الاقتصادي والدخل الزراعي.

السيارات الكهربائية

تهدف باكستان -من الشروط النقدية الجديدة لسوق السيارات ودعم السيارات صديقة البيئة- إلى التماشي مع الأهداف المناخية وخفض فاتورة الواردات النفطية.

إحدى محطات شحن السيارات الكهربائية- محطات الشحن
إحدى محطات شحن السيارات الكهربائية

وأعلنت شركة إنديو موتور تخصيص استثمارات تصل إلى 100 مليون دولار، لدعم الإنتاج المحلي للسيارات الكهربائية الهجينة، ما يسهم في حصول الشركة على مزايا ضريبية، وحصص أعلى في سوق السيارات الكهربائية.

وكان مصرف الدولة في باكستان قد أعلن مؤخرًا زيادة معدل السندات إلى 100 نقطة أساس، بجانب فرض قواعد مشددة على القروض الاستهلاكية، في محاولة لتحجيم قروض السيارات.

كما رفع البنك المركزي سعر الفائدة تراكميًا، بمعدل 275 نقطة أساس، على مدار الـ3 أشهر الماضية، وفق صحيفة إكسبريس تريبون المحلية.

على إثر ذلك، أوضحت مؤسسة عارف حبيب المحدودة المتخصصة في الأبحاث والخدمات المصرفية الاستثمارية في باكستان أن تلك العوامل لا تؤثّر في حجم مبيعات السيارات التي تواجه طلبًا قويًا دفع نحو إطالة مدد التسليم إلى ما بين 4 إلى 6 أشهر.

التصنيع المحلي

أشارت المؤسسة -في تقرير لها حمل عنوان "إستراتيجية باكستان 2022"- إلى أن باكستان تستعد لزيادة الطلب على السيارات المحلية، بعدما شهدت سوق السيارات عدّة عوامل.

وتطرّق التقرير إلى بعض تلك العوامل التي عززت اتجاه الباكستان للسيارات المحلية، مثل تباطؤ الواردات من الوحدات المجمعة خارجيًا بالكامل (المستوردة بالكامل)، وكذلك نمو الحجم الإجمالي للسوق، وانضمام لاعبين جُدد، وقيود المصرف الباكستاني على تمويل السيارات وارد الخارج.

وخفّض تقرير الشركة من حجم تأثّر مبيعات السيارات بقواعد التمويل الجديدة، إذ قدّرها بـ5% سنويًا فقط؛ ما يجعل حجم التأثّر طفيفًا.

السيارات الكهربائية

وشهد معدل مبيعات السيارات في باكستان خلال الأشهر الـ5 الأولى من العام المالي الجاري (يبدأ العام المالي في باكستان من يوليو/تموز وينتهي في يونيو/حزيران)، زيادة بنسبة 65% مقارنة بالمدة ذاتها العام الماضي، إذ باعت سوق السيارات 108 آلاف و605 وحدات مقارنة بـ65 ألفًا و998 وحدة.

وارتفع حجم توقعات مبيعات السيارات للعام المالي المنتهي في 2022 إلى مستويات قياسية وفق ما ورد في تقرير مؤسسة عارف حبيب.

ورغم النمو الذي سجلته مبيعات السيارات في باكستان خلال ما يقرب من نصف العام المالي الجاري، توقّع التقرير استمرار معدلات النمو حتى نهاية العام المالي، مدفوعة بتحسّن هوامش المصنّعين الأصليين للمعدّات إثر التسعير المرتفع.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق