طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

أستراليا تطلق 3 مشروعات جديدة لطاقة الرياح البحرية

بقدرة 4.3 غيغاواط

داليا الهمشري

أعلنت أستراليا 3 مشروعات جديدة لطاقة الرياح البحرية بقدرة 4.3 غيغاواط، في إطار سعيها للتحول من الوقود الأحفوري لمصادر الطاقة المتجددة.

وكشفت شركة بلو فوت إنرجي الإسبانية لتطوير طاقة الرياح وشركة الاستشارات العقارية للطاقة "إنرجي استيت" عن خطط مشتركة لـ3 مشروعات لطاقة الرياح قبالة سواحل أستراليا.

وتشمل المشروعات كلًا من أنظمة التوربينات العائمة وذات القاع الثابت، حسب موقع إنرجي فويس.

وشهدت كانبرا -مؤخرًا- انتعاشة كبيرة في مشروعات الطاقة المتجددة؛ حيث تجاوزت الحصة السوقية لمصادر الطاقة المتجددة نظيرتها من إنتاج الكهرباء من الوقود الأحفوري لأول مرة.

وتفوّقت الطاقة الشمسية على طاقة الرياح بوصفها أكبر مصدر للكهرباء المتجددة في أستراليا العام الماضي، وزادت حصة السوق من مصادر الطاقة المتجددة إلى 24.4%.

طاقة الرياح في جنوب أستراليا
مزرعة رياح ليك بوني - الصورة من موقع رينو إكونمي

تفاصيل المشروعات

ذكرت الشركتان أن شراكتهما ستجمع بين خبرة بلو فلوت إنرجي في مجال الرياح البحرية مع الحضور المحلي القوي لشركة إنرجي إستيت وخبراتها التنموية وسجلها وأدائها الحافل.

وتتضمن خطط الشركتين مشروع هنتر كوست للرياح البحرية العائمة بقدرة 1.4 غيغاواط، والذي سيكون في المياه قبالة نيوكاسل في منطقة هنتر كوست في نيو ساوث ويلز.

بالإضافة إلى مشروع ولونغونغ بقدرة 1.6 غيغاواط، والذي سيستخدم أيضًا التكنولوجيا العائمة، ويقع في موقعين قبالة ساحل ولونغونغ في منطقة إيلاوارا في نيو ساوث ويلز؛ ومشروع رياح غيبسلاند الكبرى بقدرة 1.3 غيغاواط، وسيعتمد على تكنولوجيا القاع الثابت، وسيكون قبالة ساحل منطقة جيبسلاند في فيكتوريا.

وسيستفيد المشروع الأخير، الواقع في مضيق باس، من "موارد رياح من الطراز العالمي" تصل إلى 12 مترًا في الثانية في بعض المناطق.

تكنولوجيا تمكين لأستراليا

أوضحت الشركتان أن الرياح البحرية تُعد بمثابة "تكنولوجيا تمكين رئيسة لأستراليا"؛ حيث تتطلع البلاد إلى تحقيق الحياد الكربوني.

وتمتلك شركة بلو فلوت إنرجي مجموعة متزايدة من مشروعات الرياح البحرية في أسواق متعددة، بما في ذلك العطاءات في جولة الإيجار القادمة لشركة سكوتلاند ويند في المملكة المتحدة.

كما أفادت الشركتان بأنهما تقيمان -أيضًا- عددًا من المواقع الإضافية في كل من فيكتوريا وجنوب أستراليا وتسمانيا، وتخططان للإعلان عن المزيد من المشروعات في أوائل عام 2022.

أستراليا
خطوط الكهرباء في أستراليا - أرشيفية

تشريع لتطوير المشروعات

"يأتي توقيت إعلاننا المشروعات في أعقاب إصدار الحكومة الفيدرالية الأسترالية تشريعًا يوفر إطارًا لتطوير مشروعات طاقة الرياح البحرية هنا، وهذه خطوة محورية؛ حيث إن مشروع قانون البنية التحتية للكهرباء البحرية 2021 يؤسس دعامة تنظيمية لتمكين بناء وتركيب وتشغيل وصيانة وإيقاف تشغيل البنية التحتية للكهرباء البحرية"، حسب المدير الإقليمي لشركة بلو فلوت في أستراليا، نيك سانكي.

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة بلو فلوت، كارلوس مارتن: "تزدهر طاقة الرياح البحرية على الصعيد العالمي، والآن حان وقت أستراليا، ونحن متحمسون لاحتمال إدخال نوعي تكنولوجيا الرياح البحرية (العائمة والثابتة) إلى البلاد؛ حيث سيمكننا ذلك من تسخير بعض من أفضل موارد الرياح البحرية على مستوى العالم".

والتزمت الشراكة -أيضًا- بتعزيز حلول البنية التحتية المشتركة مع شركات أخرى لتوليد طاقة الرياح البحرية، مثل ممرات النقل المشتركة وشبكات النقل البحرية، وتقييم كيفية دمج "تخزين الطاقة على نطاق واسع وطويل الأمد".

ولا توجد في أستراليا -حاليًا- مزارع رياح بحرية، إلا أن البرلمان قد صادق مؤخرًا على قوانين من شأنها دعم تطوير صناعة الطاقة الأسترالية البحرية، وتوفر وظائف جديدة واستثمارات في مزارع الرياح البحرية ومشروعات النقل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق