سياراتأخبار السياراتسلايدر الرئيسيةعاجل

السيارات الكهربائية في المغرب.. محطات شحن مجانية من شركة عالمية

تستعد لتركيب 33 محطة بنهاية هذا العام

مي مجدي

سيتمكن سائقو السيارات الكهربائية في المغرب من إعادة شحن مركباتهم دون رسوم قريبًا، بعد إعلان شركة بورشه الألمانية تركيب محطات شحن في 33 موقعًا.

وتأتي هذه الخطوة جزءًا من برنامج "بورشه دستنيشن تشارجينج" لتوسيع شبكات الشحن العالمية، الذي يتضمن تركيب 3 آلاف و152 محطة شحن ذات تيار متردد في 20 دولة.

وتهدف بورشه إلى إنشاء عشرات محطات الشحن في مواقع إستراتيجية مختلفة مثل الفنادق الفاخرة والنوادي الرياضية والمطاعم خلال 2022.

السيارات الكهربائية في المغرب

في الوقت الحاضر، يغطي البرنامج جزءًا كبيرًا من الأراضي الأوروبية، فهو يمتد من ألمانيا إلى أسواق أوروبا الشرقية.

أما في المغرب فتهدف بورشه إلى تركيب 33 جهاز شحن بحلول نهاية عام 2021، ويمكن لمالكي سيارة بورشه تايكان الكهربائية أو الطرازات الهجينة المزودة بقابس شحن مركباتهم في المواقع المحددة دون رسوم، بحسب ما نشره موقع موروكو ورلد نيوز.

وقال نائب رئيس عمليات ومبيعات التنقل الذكي في الشركة، مارتن أورشيل، إن البرنامج سيساعد بورشه في توسيع شبكات الشحن في الأماكن التي تحظى بشعبية كبيرة بين عملائها، ورغبتها في أن تكون محركًا لثورة التنقل الكهربائي.

بورش تايكان
بورشه تايكان

وحول محطات شحن السيارات الكهربائية في المغرب، قال أورشيل: "نشعر بالرضا إزاء قبول شركائنا بالبرنامج، لا سيما أن بورشه تمتلك أكثر من 13 فرعًا منتشرًا في 8 مدن مغربية، وتوفر نحو 30 محطة شحن".

ومن بين الشركاء المغاربة في البرنامج فنادق: مامونيا، وسوفيتيل مراكش، وسوفيتيل تامودا باي، وفندق سيريان بوتيك، وبارادايس بلاج، وحياة تغازوت.

ومن المتوقع تركيب شواحن في المستقبل في سوفيتل جاردين دي روزيس، وسوفيتيل تور بلانش، وفندق فيرمونت رويال بالم، وفيرمونت ريزدنس رويال بالم، وكومبليكس لا كورنيش.

وتتيح بورشه لشركائها محطات شحن دون رسوم، وتحث الشركات المهتمة على المشاركة في البرنامج للتقديم عبر الإنترنت.

محطات شحن السيارات الكهربائية

منذ أوائل العقد الأول من القرن الـ21، والمغرب يستثمر لتوطيد مكانته في عالم السيارات، وحظيت السيارات الكهربائية باهتمام المملكة في السنوات الأخيرة.

ففي وقت سابق، شقّت تيسلا الأميركية طريقها إلى القارة الأفريقية بتركيب أولى محطات الشحن في طنجة المغربية، بالقرب من الطريق السريع الرئيس الذي يربط بين كبرى المدن المغربية على ساحل المحيط الأطلسي، وأخرى في الدار البيضاء.

وركبت الشركة الأميركية 4 محطات للشحن السريع بقوة 150 كيلوواط.

بينما تستعد شركة أفريموبيليتي لتطوير أكبر شبكة من محطات الشحن السريع للسيارات الكهربائية في المغرب.

وقالت الشركة، في بيان لها، إن المشروع قيد التطوير وستنتشر محطاتها بقدرة 50 كيلوواط بين طنجة وأغادير.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق