رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

مصر ترفع إنتاج البنزين إلى 6 ملايين طن سنويًا (تحديث - فيديو)

وتدشن مجمعًا جديدًا باستثمارات 450 مليون دولار

تعمل مصر على تأمين احتياجاتها من المشتقات النفطية، التي ترهق الموازنة العامة للبلاد بأعباء كثيرة، لذلك سعت إلى زيادة إنتاج البنزين محليًا من نحو 3.9 مليون طن في عام 2014 إلى 6 ملايين طن خلال العام الجاري، بنسبة زيادة 59%.

جاء ذلك في ظل تشغيل 3 مشروعات كبرى، من بينها مجمع أسيوط لإنتاج البنزين، إضافة إلى مصفاة المصرية للتكرير بمسطرد وتوسعات معمل بالإسكندرية.

وفي هذا الإطار، دشّنت مصر اليوم الأربعاء، مجمع أسيوط لإنتاج البنزين، باستثمارات تُقدَّر بنحو 450 مليون دولار، ضمن عدد من المشروعات التنموية التي افتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسي، في منطقة الصعيد جنوب البلاد.

يأتي مجمع البنزين في أسيوط ضمن عدد من المشروعات الكبرى التي تنفّذها مصر في قطاع التكرير والبتروكيماويات باستثمارات تزيد عن 14 مليار دولار أميركي، في إطار خطتها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المشتقات النفطية.

تبلغ الطاقة الإنتاجية لمجمع إنتاج البنزين عالي الأوكتان في أسيوط 800 ألف طن بنزين سنويًا، وفق بيانات وزارة البترول والثروة المعدنية.

 

 

مجمع أسيوط

من جانبه، استعرض وزير البترول، طارق الملا، خلال حفل الافتتاح، دور قطاع النفط في تنمية صعيد مصر، وخاصة مشروع مجمع إنتاج البنزين الجديد بمصفاة أسيوط لتكرير النفط.

وأوضح أن محافظات الصعيد الـ10 يبلغ إجمالي استهلاكها من المنتجات النفطية فيها نحو 20% من إجمالي استهلاك مصر، لافتًا إلى عدد من التحديات كانت تواجه هذه المحافظات لتوفير المنتجات النفطية، مثل أزمات في توفير الوقود والتكدس بالمحطات، بالإضافة إلى زيادة الضغط على الطرق نتيجة نقل المنتجات من مناطق القاهرة والإسكندرية والسويس والنقص في الطاقات التخزينية.

ويعدّ مجمع أسيوط لإنتاج البنزين أحد مشروعات الدولة الإستراتيجية في إطار خطط التنمية بصعيد مصر، إذ يعدّ أكبر مجمع نفطي فى الوجه القبلي، يهدف لتأمين إمدادات البنزين لأهالي محافظات الصعيد وتوفير تكلفة نقله من معامل التكرير القائمة بالقاهرة والإسكندرية والسويس لمناطق الصعيد المختلفة.

وزير البترول المصري طارق الملا خلال افتتاح مجمع أسيوط للبنزين
وزير البترول المصري طارق الملا خلال افتتاح مجمع أسيوط للبنزين

مشروعات النفط في الصعيد

تطرّق الملا إلى ما تحقّق في مجال البحث والاستكشاف والإنتاج من وجود 10 اتفاقيات لشركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول وطرح المزايدة العالمية الأولى في النطاق الاقتصادي بالبحر الأحمر.

وأشار إلى أنه عقب إطلاق أول مشروع لتجميع البيانات الجيولوجية في عام 2018، والتي أدت لإصدار أول 3 اتفاقيات نفطية بالبحر الأحمر مع كبرى الشركات العالمية خلال عام 2020 بحدّ أدنى للاستثمار 5.3 مليار جنيه (330 مليون دولار)، بينما يبلغ متوسط إنتاج الشركات التابعة للقابضة لجنوب الوادي ما يزيد عن 21 ألف برميل يوميًا.

كما استعرض جهود القطاع في تطوير البنية الأساسية لنقل وتخزين وشحن المنتجات النفطية، إذ جرت زيادة طاقات مستودعات تخزين الغاز المنزلي في الصعيد بإضافة 6.5 ألف طن باستثمارات 120 مليون جنيه (7.64 مليون دولار)، ليصل إجمالي سعات التخزين إلى 22 ألف طن.

وعرض الملا ما تمّ من تطوير البنية الأساسية لنقل وتخزين وشحن المنتجات النفطية، إذ أضيفت سعات تخزين في مستودعات البنزين والسولار بنحو 2500 طن، وبإجمالي استثمارات 70 مليون جنيه (4.46 مليون دولار)، بالإضافة إلى تطوير مشروعات نقل النفط الخام والمنتجات النفطية بإضافة 570 كم أطوالًا باستثمارات 1.2 مليار جنيه (76 مليون دولار)، ليصل إجمالي أطوال الخطوط 1840 كم.

كما استعرض أهم مشروعات تطوير خط غاز الصعيد والتوسّع في شبكات توزيع الغاز الطبيعي، إذ أضيفت 4850 كم أطوالًا باستثمارات 8 مليار جنيه (510 ملايين دولار)، بإجمالي أطوال 8 آلاف كم.

مشروعات التكرير

أوضح الملا أن إجمالي استثمارات مشروعات تكرير وتصنيع النفط بلغ 7.5 مليار جنيه (470 مليون دولار)، وتتمثل في مشروع استرجاع الغازات لإنتاج الغاز المنزلي ومجمع إنتاج البنزين في مصفاة أسيوط لتكرير النفط.

وأشار إلى أن إجمالي الاستثمارات التي تمّ تنفيذها في الصعيد خلال المدة من 2014/2015 حتى نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، في مختلف الأنشطة النفطية، بلغ 34 مليار جنيه (2.16 مليار دولار)، بالإضافة إلى 57 مليار جنيه (3.63 مليار دولار) استثمارات مشروعات يجري تنفيذها حتى عام 2023.

مجمع البنزين عالي الأوكتان ي أسيوط جنوب مصر
مجمع البنزين عالي الأوكتان في أسيوط جنوب مصر

مجمع البنزين الجديد

أوضح الملا أن مشروع مجمع إنتاج البنزين الجديد تبلغ طاقته الإنتاجية 800 ألف طن سنويًا من مختلف أنواع البنزين، وهو ما يمثّل 13 % من إجمالي إنتاج مصر من البنزين، ويغطي بنسبة 100% استهلاك الصعيد واحتياجاته من البنزين.

كما يعمل المشروع على تعظيم القيمة المضافة من توافر مادة النافثا وتقليل مخاطر وتوفير تكلفة نقل المنتجات النفطية من الشمال إلى الجنوب، كما يعظّم المجمع، الذي نُفِّذ بأيادٍ مصرية من شركات قطاع النفط المتخصصة إنبي وبتروجت، الاستفادة من أصول مصفاة أسيوط لتكرير البترول بفتح استثمارات جديدة في محافظات الصعيد، مشيرًا إلى أن إجمالي استثمارات المشروع يبلغ نحو 450 مليون دولار.

مجمع السولار

إلى جانب مجمع البنزين، يجري حاليًا تنفيذ مجمع للسولار التابع لشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول "أنوبك"، باستثمارات تُقدّر بنحو 2.9 مليار دولار.

ويُعدّ مجمع السولار واحدًا من أهم المشروعات القومية بمجال التكرير في المدة الحالية، سواء من ناحية التقنيات المتقدمة في مجال عمليات التكرير وتحويل المازوت منخفض القيمة إلى منتجات نفطية عالية القيمة مثل السولار بالمواصفات الأوروبية والنافثا والغاز المنزلي وغيرها.

من المتوقع بدء تشغيل مشروع مجمع السولار في الربع الثالث من 2023، ويستهدف إنشاء مجمع للتكسير الهيدروجيني للمازوت المنتج من معمل أسيوط بوصفه مادة تغذية، لإنتاج منتجات نفطية عالية القيمة الاقتصادية لسدّ احتياجات السوق المحلية في الصعيد بالكامل، وتوفير استيرادها من الخارج.

وتصل الطاقة الإنتاجية السنوية للمشروع 1.6 مليون طن سولار، و400 ألف طن نافثا، و100 ألف طن غاز منزلي، و65 ألف طن كبريت، و330 ألف طن فحم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق