أخبار السياراترئيسيةسيارات

فولكان إنرجي.. مشروع جديد لإنتاج الليثيوم يجذب شركات السيارات

مي مجدي

اكتسبت شركة فولكان إنرجي مكانة مهمة في السوق الأوروبية بعد الاستحواذ على محطة للطاقة الحرارية الأرضية في أعالي وادي الراين بألمانيا تضمن لها تقليل البصمة الكربونية وإنتاج الليثيوم منخفض الكربون.

فخلال الأيام الماضية، أعلنت شركة فولكان إنرجي ريسورسز الألمانية-الأسترالية، الاستحواذ على محطة إنسهايم لتوليد الكهرباء الحرارية الأرضية من شركة "بفالسزويرك جيو فيوتشر" مقابل 35.7 مليون دولار.

وبانتهاء الصفقة، ستستطيع الشركة الناشئة تسريع تطوير وإنتاج تقنيات الليثيوم منخفض الكربون في ألمانيا، بحسب ما نشره موقع إلكتريف.كوم.

محطة إنسهايم

تتطلع الشركة لبناء محطة تجريبية جديدة لإنتاج الليثيوم من خلال تحديث محطة إنسهايم البالغ سعتها 4.8 ميغاواط.

وستتمكن فولكان إنرجي التشغيل التجاري للمحطة في وقت مبكر من العام المقبل، شريطة أن تحقّق المحطة الجديدة النتائج المرجوة.

وأوضحت الشركة، في بيانات سابقة، أنها تعتزم إنتاج 2000 طن متري من هيدروكسيد الليثيوم سنويًا في المرحلة الأولى.

تحول الطاقة - الليثيوم
استخراج الليثيوم من المسطحات الملحية الشاسعة

استخراج الليثيوم

وفقًا لتصريحات مؤسس الشركة، هورست كريوتر، ستضمن الصفقة تحسين عملية استخراج الليثيوم وتطويرها.

وتأمل الشركة استخراج أهم مادة خام لبطاريات الليثيوم اللازمة للسيارات الكهربائية دون انبعاث غازات الاحتباس الحراري.

ووفقًا لذلك، ستضخّ محطة الطاقة الحرارية الأرضية محلولًا ملحيًا غنيًا بالليثيوم من عمق يزيد عن 3 آلاف متر إلى السطح، لتوليد 4.8 ميغاواط من الكهرباء المتجددة.

وفي إطار سعيها لإنتاج الليثيوم، ستقوم فولكان إنرجي باستخراج الليثيوم المذاب في المحلول المحلي المستخرج قبل إعادة حقنه من محطة توليد الكهرباء إلى الخزانات الحرارية الأرضية، وهذه التقنية لا ينتج عنها انبعاث غازات الاحتباس الحراري.

وبحسب بيانات المعهد الفيدرالي لعلوم الأرض والموارد الطبيعية (بي جي آر) الصادرة العام الماضي، تحتوي المياه العميقة في منطقة الراين الأعلى على 200-400 ملليغرام من الليثيوم/اللتر.

وتهدف الشركة إلى بدء استخراج الليثيوم تجاريًا في ألمانيا بحلول عام 2024، ومن المتوقع أن يصل إنتاج المرحلة الأولى من هيدروكسيد الليثيوم إلى 15 ألف طن سنويًا.

وبمجرد أن تبدأ المرحلة الثانية في عام 2025، ستصل القدرة السنوية إلى 25 ألف طن، وسيزيد الإنتاج تدريجيًا إلى 40 ألف طن سنويًا.

فولكس فاغن.. سيارة كهربائية
إحدى نماذج فولكس فاغن - أرشيفية

جذب الشركات الكبرى

بمجرد إعلان فولكان إنرجي خططها، جذبت العديد من شركات صناعة السيارات الكبرى في غضون بضعة أشهر.

ووقّعت الشركة مذكرة تفاهم مع رينو في يونيو/حزيران، وتتوقع الأخيرة أن تتسلّم من 26 ألفًا إلى 32 ألف طن بين عامي 2026 و2032.

كما تتوقع شركة تصنيع البطاريات الكورية الجنوبية إل جي توريد الليثيوم من فولكان إنرجي لمصنعها البولندي.

وفي الوقت نفسه، دخلت فولكان إنرجي في صفقات توريد مماثلة مؤخرًا، فشركة ستيلانتس ستتسلم من 16 ألفًا و200 طن إلى 19 ألفًا و800 طن سنويًا، بدءًا من 2026.

كما أعلنت شراكة مع عملاق صناعة السيارات فولكس فاغن، لكن الأخيرة لم تكشف بعد عن حجم الصفقة، وقالت، إن الصفقة ستساعد في تأمين متطلبات الشركة لإنتاج الخلايا مستقبلًا.

إذ تخطط فولكس فاغن لبناء 6 مصانع كبيرة لخلايا البطاريات في أوروبا بحلول نهاية العقد بخطوة طموحة لمنافسة شركة تيسلا الأميركية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق