أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

الطاقة الشمسية.. أوروبا تدرس مقترحًا لتشجيع الانتشار

من خلال تعديل ضريبة القيمة المضافة على الألواح

داليا الهمشري

تحاول أوروبا التغلب على أزمة الطاقة التي تعاني منها -حاليًا- بسبب نقص إمدادات الغاز من خلال تشجيع التوسع في الطاقة الشمسية التي تبرز بمثابة خيار مطروح لتوليد مزيد من الكهرباء مع دخول الشتاء.

وفي إطار تشجيع نشر الطاقة الشمسية، وافق المجلس الأوروبي على اقتراح بتعديل قواعد الاتحاد الأوروبي بشأن معدلات ضريبة القيمة المضافة، لمنح الدول الأعضاء مزيدًا من المرونة لتحديدها.

في حال اعتمادها، ستُدرج الألواح الشمسية للاستخدام السكني في قائمة السلع والخدمات التي يمكن فرض ضريبة القيمة المضافة عليها بنسبة 5% بحد أقصى، حسب مجلة بي في ماغازين.

دفعة لقطاع الطاقة الشمسية

قال المجلس الأوروبي، إنه توصل إلى اتفاق باقتراح لتحديث قواعد الاتحاد بشأن معدلات ضريبة القيمة المضافة والتي -إذا اعتُمدت- قد تعطي دفعة قوية لقطاع الطاقة الشمسية في الاتحاد الأوروبي.

وأضاف المجلس في بيان: "تعكس القواعد الجديدة الاحتياجات الحالية للدول الأعضاء وأهداف السياسة الحالية للاتحاد الأوروبي، والتي تغيّرت بشكل كبير منذ وضع القواعد القديمة".

وأوضح البيان أن التحديثات تضمن معاملة الدول الأعضاء على قدم المساواة، وتمنحهم مزيدًا من المرونة لتطبيق معدلات ضريبة قيمة مضافة مُخفّضة والإعفاء من الضريبة تمامًا.

الطاقة الشمسية

الألواح الشمسية

إذا وافق البرلمان الأوروبي على هذه التحديثات، فسيعتمد المجلس -رسميًا- الاقتراح المعدل المتعلق بمعدلات ضريبة القيمة المضافة.

ووفقًا للأحكام الجديدة، ستكون الدول الأعضاء حرة في تطبيق معدل ضريبة القيمة المضافة من 0 إلى 5% على قائمة محدودة من السلع والخدمات، مع إدراج ألواح الطاقة الشمسية في واحدة من الفئات الـ7 الموضحة في وثيقة الاقتراح.

كما تحدد الوثيقة أن الاقتراح قد ينطبق على "توريد وتركيب الألواح الشمسية على المساكن الخاصة والمساكن والمباني العامة وغيرها من المباني المستخدمة للأنشطة التي تخدم المصلحة العامة أو بالقرب منها".

كما تتضمن القائمة -أيضًا- الدراجات الكهربائية وخدمات إعادة تدوير النفايات.

تحقيق الحياد الكربوني

أفاد المجلس أنه من المناسب أن تكون ألواح الطاقة الشمسية على القائمة لأن هذا يتماشى مع الالتزامات البيئية للاتحاد الأوروبي بشأن تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

"لدعم التحول نحو استخدام مصادر الطاقة المتجددة وتعزيز الاكتفاء الذاتي للاتحاد فيما يتعلق بالطاقة، من الضروري السماح للدول الأعضاء بتحسين وصول المستهلكين النهائيين إلى مصادر الطاقة الخضراء" وفقًا لبيان المجلس.

الحياد الكربوني

وسلّطت الرئيسة التنفيذية لهيئة سولار باور يوروب، وولبرغا هميسبرغر -الشهر الماضي- الضوء على أن بحثًا أجرته الهيئة مؤخرًا توصّل إلى أن الطاقة الشمسية، على مستوى الأسرة، تحمي المنازل من تقلّبات أسعار الكهرباء.

وأفاد البحث أن الأسر التي تستخدم ألواح الطاقة الشمسية في مختلف البلدان الأوربية (بولندا وإسبانيا وألمانيا وبلجيكا)، توفر ما معدّله 60% من فاتورة الكهرباء الشهرية خلال هذه الأزمة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق