التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسية

قمة المناخ كوب 27.. 25 مليار دولار محفظة مشروعات التحول الأخضر في مصر

بدأت مصر في الإعداد مبكرًا لقمة المناخ كوب 27 المقرر انعقادها في مدينة شرم الشيخ، خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، من خلال اجتماعات حكومية مكثفة والإعداد لقائمة من المشروعات والمبادرات البيئية المقرر إطلاقها بالتزامن مع الحدث العالمي.

وفي هذا الإطار، عقدت وزيرتا التعاون الدولي، رانيا المشاط، والبيئة، ياسمين فؤاد، اجتماعًا لمشروعات التعاون الإنمائي في مجال البيئة، والتنسيق لاستضافة مصر قمة المناخ كوب 27.

ناقش الاجتماع عددًا من المبادرات وآليات التنفيذ بالإضافة إلى حزمة من المشروعات التنموية المقرر إطلاقها في مصر استنادًا للإستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية.

مكانة مصر

أكدت وزيرة التعاون الدولي أن استضافة مصر قمة المناخ كوب 27 في شرم الشيخ العام المقبل، تعزز مكانة مصر الرائدة على مستوى المنطقة وقارة أفريقيا لقيادة جهود التحول الأخضر.

وأشارت إلى أن بلادها أطلقت خطة وطنية للتكيف مع التغيرات المناخية بحلول عام 2050، وهو ما يفتح مزيدًا من فرص التعاون والتنسيق مع شركاء التنمية ومؤسسات التمويل الدولية للمضي قدمًا نحو توفير التمويلات الإنمائية والمبتكرة لتنفيذ هذه الخطط.

وأوضحت "المشاط" أن مصر تبذل جهودًا حثيثة لمكافحة التغيرات المناخية والتحول نحو الاقتصاد الأخضر والمستدام والحفاظ على الموارد البيئية والطبيعية، مشيرة إلى مواصلة التنسيق مع وزارة البيئة والجهات المعنية الأخرى لتوطيد التعاون مع شركاء التنمية فيما يتعلق بجهود مكافحة تغير المناخ وإعداد التقارير الوطنية حول الجهود المبذولة في هذا الإطار.

وزيرة التعاون الدولي مع وزيرة البيئة
جانب من لقاء وزيرتي التعاون الدولي والبيئة - الصورة من مجلس الوزراء المصري

التحول الأخضر

قالت وزير التعاون الدولي إن العديد من مؤسسات التمويل الدولية بدأت بالفعل التحول نحو التمويلات الخضراء، وإطلاق إستراتيجيات واضحة نحو تعزيز العمل المناخي، وفي ظل سعي الدولة للتحول الأخضر.

وتعمل وزارة التعاون الدولي، في ضوء إستراتيجية الدولة للتحول نحو الاقتصاد الأخضر ومكافحة التغيرات المناخية، على توفير التمويلات الإنمائية من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين وكذلك الدعم الفني، لدعم خطط الدولة والمشروعات ذات الأولوية التي تدعم ريادتها الإقليمية في مجال العمل المناخي.

وتضم محفظة التمويل الإنمائي الجارية التي تبلغ قيمتها 25 مليار دولار عددًا كبيرًا من المشروعات في مجال الطاقة المتجددة والحفاظ على استدامة موارد المياه وتعزيز التحول نحو اقتصاد أخضر ومستدام.

استعدادات مصر

من جانبها، أكدت وزيرة البيئة العمل بجهود حثيثة على إنجاح قمة المناخ كوب 27، مشددة على أهمية تضافر جهود الأجهزة الحكومية مع منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام، من أجل العمل على نجاح هذا الحدث العالمي المهم.

وأشارت إلى فرص التعاون مع مؤسسات التمويل الدولية في صياغة وتنفيذ مشروعات التكيف والتخفيف من آثار التغيرات المناخية في مصر؛ حيث تُعَد مشروعات التكيف مع آثار تغير المناخ ذات أهمية كبرى لمصر والدول النامية.

وتطرقت إلى إعداد الخطة الوطنية للتكيف مع آثار التغيرات المناخية والتي تحرص على إتاحة قيمة مضافة لمشروعات التكيف لجذب القطاع الخاص للاستثمار بها، وانتُهِيَ من الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ، كما تولي مصر أهمية بتنفيذ مشروعات مواجهة تغير المناخ من خلال المدن الخضراء وحماية السواحل والزراعة وربطها بالتصنيع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق