التغير المناخيتقارير التغير المناخيرئيسية

تركيا تعول على الاقتصاد الدائري للعب دور رئيس في خطة التحول الأخضر

أنقرة تعيد تدوير 1.1 مليون طن من نفايات البلاستيك سنويًا

اقرأ في هذا المقال

  • الاقتصاد الدائري يوفر على أنقرة نحو مليار دولار بدلًا من استيراد المواد الخام البلاستيكية
  • توقعات بوصول حجم صناعة إعادة تدوير البلاستيك إلى نحو 900 مليار دولار عام 2050

يبرز الاقتصاد الدائري، باعتباره واحدًا من الحلول خاصة في العديد من الدول والاقتصادات الناشئة لأداء دور رئيس في مواجهة التغيرات المناخي، بالتزامن مع تصاعد المطالب والدعوات من أجل إحداث تحول جذري في سياسات الطاقة العالمية لخفض الانبعاثات.

وفي هذا الإطار، تعوّل تركيا على الاقتصاد الدائري باعتباره أحد المحاور الرئيسة في خططها نحو التحول الأخضر، عبر إعادة تدوير بعض السلع والمخلفات، بدلًا من التخلص منها بطرق تضر المناخ، حسبما ذكرت وكالة الأناضول.

إعادة تدوير البلاستيك في تركيا
إعادة تدوير البلاستيك في تركيا - أرشيفية

إعادة التدوير في تركيا

ضمن إستراتيجيتها في الاقتصاد الدائري، تدوّر تركيا 1.1 مليون طن من نفايات البلاستيك سنويًا، وهو ما يعني تعويض حاجة البلاد عن استيراد ما قيمته مليار دولار من المواد الخام البلاستيكية.

ووفق جمعية إعادة التدوير التركية؛ فإن الاهتمام بقضايا إعادة التدوير في تركيا اكتسب زخمًا خاصًا في السنوات الأخيرة، خاصة بعد موافقة أنقرة على اتفاق باريس للمناخ.

وإعادة التدوير تحتل مكانة خاصة بين أهداف اتفاق باريس للمناخ، والذي يتعلق بجميع القطاعات من الطاقة إلى النقل، ومن التطوير العمراني إلى الصناعة والأنشطة التجارية.

كما شهدت تركيا مؤخرًا ارتفاعًا في معدلات إعادة التدوير من 13% إلى 22.4%.

ومن المتوقع أن ترتفع معدلات الاستفادة من الاقتصاد الدائري وعملية إعادة التدوير خلال المرحلة المقبلة، خاصة مع زيادة الاهتمام بتقنيات إعادة تدوير النفايات البلاستيكية والحصول على أعلى معدلات لإعادة التدوير في هذا المجال.

اتفاقية باريس

ومع الانضمام إلى اتفاق باريس للمناخ، تهدف تركيا إلى الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2053، والمساهمة في عملية تحويل النفايات البلاستيكية وإعادة استخدامها.

وفي هذا السياق، تصل كمية النفايات البلاستيكية التي تدوّرها تركيا حاليًا سنويًا، 1.1 مليون طن، فيما تعمل ألف و300 شركة في هذا القطاع، الذي يبلغ حجم مبيعاته مليار دولار ويشغل 350 ألف شخص.

جانب من عمليات إعادة التدوير في تركيا
جانب من عمليات إعادة التدوير في تركيا - الصورة من وكالة الأناضول

الاقتصاد الدائري في تركيا

قال رئيس جمعية إعادة التدوير، فاتح أرن، إن البلاستيك المعاد تدويره يُستخدم في كل القطاعات تقريبًا، ويدخل في مجال صناعة السيارات المواد الكهربائية والإلكترونية والتعبئة والتغليف والزراعة والمنسوجات والبناء.

وذكر أرن أن قضية إعادة التدوير والاقتصاد الدائري اكتسبت أهمية خاصة خلال السنوات الماضية، وأن الشركات الكبرى بدأت تطلب من مورديها "استخدام المواد الخام المعاد تدويرها"، حسبما ذكرت وكالة الأناضول.

ولفت إلى أن كبار منتجي المنسوجات بدأوا في استخدام البوليستر المعاد تدويره في منتجاتهم، في ظل تزايد الحاجة على المواد الخام البلاستيكية التي يُحصَل عليها من المنتجات المعاد تدويرها.

استخدامات البلاستيك المعاد تدويره

أشار رئيس جمعية إعادة التدوير إلى أن استخدام البلاستيك المعاد تدويره سوف يتزايد خلال المدة المقبلة، مع استمرار الحاجة للبلاستيك المعاد التدوير وخاصة في صناعات البوليستر وعبوات المياه الفارغة.

ولفت إلى أن صناعة إعادة التدوير لا حدود لها؛ إذ يمكن إعادة تدوير واستخدام كميات كبيرة من النفايات البلاستيكية، ولمرات عديدة، من خلال إضافة 10% أو 15% من المواد الخام الأصلية.

وقال: "القائمون على نشاطات إعادة التدوير، ينتجون في الواقع قيمة مضافة مهمة، ومن غير الصواب وصف النفايات البلاستيكية بالقمامة. يجب على الجميع تغيير وجهة نظرهم في هذا القطاع الذي يُسهم بشكل فعال في تنمية الاقتصاد الوطني وتوفير القطع الأجنبي".

وأشار إلى أن العديد من البلدان حول العالم، وعلى رأسها الصين والولايات المتحدة، تستورد نفايات البلاستيك من أجل إعادة تدويرها، لافتًا إلى أن هذا القطاع يستقطب حصة كبيرة من الاستثمارات في الولايات المتحدة.

إعادة تدوير البلاستيك في تركيا
إعادة تدوير البلاستيك في تركيا - أرشيفية

صادرات إعادة التدوير

نوه رئيس جمعية إعادة التدوير بارتفاع الصادرات التركية من المنتجات البلاستيكية المعاد تدويرها بنسبة 57%، لتصل إلى 1.21 مليار دولار، وأن جميع البلدان المتقدمة والنامية بدأت في التركيز على هذا القطاع.

ولفت إلى أن احتمالات الخسارة والمخاطر في قطاع إعادة التدوير منخفضة جدًا مقارنة بالقطاعات الأخرى، إضافة إلى أن الصناعات التدويرية توفر إمكانية تقليل عجز الحساب الجاري للمواد الخام البلاستيكية بنسبة 36% بحلول عام 2030.

وكشف عن أن حجم السوق العالمية لصناعة إعادة تدوير البلاستيك قد يصل إلى 900 مليار دولار في عام 2050 بالأسعار الجارية، مشيرًا إلى أن حجم قطاع إعادة التدوير في تركيا سيبلغ 3.2 مليار دولار في 2025، و63 مليار دولار في 2050.

اقرأ أيضًا..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى