التقاريرتقارير الغازتقارير النفطرئيسيةعاجلغازنفط

انخفاض معدل إعادة الاستثمار لشركات النفط الأميركية لمستوى قياسي (تقرير)

خلال الربع الثالث من 2021

أحمد شوقي

تراجع معدل إعادة الاستثمار لدى منتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى على الإطلاق في الربع الثالث هذا العام، لتُحقِّق الشركات تدفقًا نقديًا حرًا قياسيًا.

وبحسب تقرير حديث صادر عن شركة أبحاث الطاقة، ريستاد إنرجي، من المتوقع استمرار انخفاض معدل الاستثمار لدى شركات النفط والغاز الأميركية بحلول نهاية العام.

ومعدل إعادة الاستثمار هو العائد الذي يتوقع المستثمر تحقيقه عند إعادة استثمار أمواله المحققة من استثمارات سابقة.

وركّز تحليل ريستاد إنرجي على مجموعة مكونة من 21 منتجًا للنفط الصخري في الولايات المتحدة، باستثناء الشركات الكبرى، التي تمثّل مجتمعة 40% من الإنتاج المتوقع لعام 2021.

معدل إعادة الاستثمار

بلغ معدل إعادة الاستثمار لشركات النفط والغاز الـ21 نحو 46% في الربع الثالث من العام الجاري، وهو أقلّ من 53% المعدل المسجل خلال المدّة نفسها من العام المنصرم، ومقارنة مع المتوسط التاريخي الذي تجاوز 130%.

وتتوقع ريستاد إنرجي استمرار تراجع معدل إعادة الاستثمار إلى 40% بحلول نهاية الربع الرابع هذا العام.

معدل إعادة الاستثمار

ويُحسب معدل إعادة الاستثمار من خلال مقارنة النفقات الرأسمالية لمنتجي النفط والغاز الصخري بالتدفقات النقدية من العمليات أو الأنشطة التشغيلية.

وفي الربع الثالث، شهدت النفقات الرأسمالية لدى منتجي النفط الأميركيين ارتفاعًا طفيفًا إلى 5.9 مليار دولار، مقابل 5.3 مليار دولار في الربع السابق، مع ارتفاع التدفق النقدي إلى 12.8 مليار دولار، وفقًا للتقرير.

وبحسب شركة أبحاث الطاقة، يعني ذلك أن الإنفاق الأقلّ -الفارق بين النفقات الرأسمالية والتدفق النقدي من الأنشطة التشغيلية- بلغ 7 مليارات دولار من قبل منتجي النفط الصخري، خلال الربع الثالث من عام 2021.

وفي تقرير سابق، توقّعت ريستاد إنرجي ارتفاع الإنفاق الرأسمالي على النفط والغاز في الولايات المتحدة إلى 99.3 مليار دولار هذا العام، مقارنة مع 91 مليار دولار عام 2020.

الأداء المالي

تضاعف إجمالي صافي الدخل لمجموعة شركات النفط الـ21، ليصل إلى 5.3 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام الجاري، مقارنة مع الربع الثاني من 2021.

وكانت هذه الشركات قد سجّلت خسائر بنحو 6 و2.1 مليار دولار في الربعين الثالث والرابع من عام 2020، على التوالي، مع تداعيات فيروس كورونا على قطاع النفط والغاز.

وتعافت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك إلى 16.3 مليار دولار في الربع الثالث من هذا العام، لتسجّل مستوىً قياسيًا، بحسب التقرير.

بينما بلغ التدفق النقدي الحر لمنتجي النفط الصخري في أميركا نحو 5.6 مليار دولار في الربع الثالث، بزيادة قدرها 500 مليون دولار عن الربع السابق، وفقًا للتقرير.

كما ارتفعت توزيعات الأرباح لشركات النفط الأميركية بنحو 70% في الربع الثالث من هذا العام، مقابل الربع الثاني السابق له.

أرباح-شركات-النفط-الكبرى-خلال-الربع-الثالث

وبالمقارنة، ارتفعت نسبة الأرباح إلى النفقات الرأسمالية الفعلية إلى 26% خلال الربع المنتهي في سبتمبر/أيلول الماضي، مقارنة مع 17% في الربع السابق له.

بينما أوقفت غالبية الشركات عمليات إعادة شراء الأسهم مؤقتًا، مع تعافي السوق جرّاء زيادة سعر خام غرب تكساس الوسيط.

ولأول مرة منذ أواخر عام 2018، انخفض صافي الدين الإجمالي لشركات النفط والغاز الـ21 إلى 51 مليار دولار، لتكون أقلّ من ​​الحدّ الأدنى لمتوسط الـ8 أعوام والبالغ 52 مليار دولار، بحسب ريستاد إنرجي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق