رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

فاروس إنرجي تستأنف أعمال الحفر بامتياز الفيوم في مصر

تمهيدًا لبرنامج حفر أكبر ممتد لسنوات

هبة مصطفى

أعلن رئيس شركة فاروس إنرجي، مديرها التنفيذي، إد ستوري، استئناف أعمال الحفر بامتياز الفيوم في مصر.

وأضاف أن قرار استئناف أعمال الحفر جاء بعد مدة من محدودية النشاط، بينما يأتي استئناف الحفر في امتياز الفيوم خطوة أولى لبرنامج تطوير 3 آبار مقرر الانتهاء منها في فبراير/شباط من العام المقبل.

برنامج حفر أكبر

أوضح إد ستوري أن برنامج تطوير الآبار الـ3 يهدف لزيادة الإنتاج، في خطوة تسبق برنامجًا رئيسًا أكبر، يشمل آبارًا متعددة، ويمتدّ العمل به عدّة سنوات، وفق صحيفة إنرجي فويس، اليوم الإثنين.

وأشار إلى أن فاروس إنرجي سوف تشرع في بدء برنامج الحفر الرئيس بعد انتهاء مدة حقوق الملكية، على أن يتحمل شريك فاروس الجديد في الامتياز التكاليف الأولية.

وكانت فاروس قد أعلنت في منتصف سبتمبر/أيلول الماضي عزمها بيع 55% من حصتها في تراخيص امتياز الفيوم وشمال بني سويف لصالح شركة "آي بي آر بحيرة قارون للبترول" التابعة لشركة "آي بي آر إنرجي" العالمية.

وأوضحت حينها أن الصفقة ستخضع للتصويت خلال اجتماع الجمعية العمومية المنتظر انعقاده قبل نهاية العام الجاري.

وتوقعت الشركة أن يبلغ صافي تكلفة الآبار الثلاث ما يقرب من 2.4 مليون دولار، في ظل استمرار حقوق الملكية.

إنتاج النفط في مصر

إنتاج البئر الأولى

حول حفر الآبار الثلاث، ذكرت فاروس في بيان صحفي- أن حفر البئر الأولى سوف يستغرق 24 يومًا، باستخدام حفّار إي سي دي سي-2، في منطقة الحقل لشمال السيلا، وفق صحيفة إنرجي فويس، اليوم الإثنين.

وأضافت أن الحفر في البئر الأولى يستهدف الوصول لطبقات الأحجار الرملية الحاملة للنفط، في تكوينات أبو رواش جي والمنطقة البحرية العليا.

في سياق مختلف، أكدت فاروس أن المنطقة البحرية العليا "يو بي 1" شهدت –خلال اختبار فاروس بئر (باتران-1 إكس)- تدفّق 25 إلى 90 برميل يوميًا في عقد إيجار تطوير ترسا، مشيرةً إلى أنها تعتزم اختبار تكوينات أخرى ربما تحتوي على نفط.

تعديل الشروط المالية

كانت الهيئة العامة المصرية للبترول قد وافقت –في نهاية مارس/آذار الماضي- على تعديل الشروط المالية لامتياز فاروس في الفيوم للتنقيب عن النفط.

ووفق التعديلات الحاصلة على الموافقة المصرية، يرتفع سعر تعادل البرميل إلى 5.7 دولارًا، بجانب زيادة حصة الشركة من إجمالي الإيرادات من 30% حاليًا إلى 40% لتغطية النفقات.

من جهة أخرى، أعلنت فاروس موافقتها على التنازل عن حصتها في استرداد جزء من النفقات السابقة التي يصل إجماليها إلى 115 مليون دولار، وخفض حصتها من فائض تكاليف الاسترداد من 15% حينها إلى 7.5%.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق