أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

ألبانيا تستعد لطرح أول مناقصة محطات رياح برية

هبة مصطفى

تعتزم وزارة الطاقة والبنية التحتية في ألبانيا طرح أول مناقصة لمشروعات طاقة رياح برية، ضمن خطوات الحكومة نحو مكافحة تغير المناخ، وتنويع مصادر الطاقة المتجددة.

وتهدف المناقصة إلى تأمين إمدادات الكهرباء، وجذب استثمارات لدعم تقنيات خفض الكربون المستدامة.

طاقة الرياح في ألبانيا

تشمل المناقصة توليد طاقة رياح برية بنطاق واسع يصل إلى ما بين 100 و150 ميغاواط، وسمحت الوزارة كذلك بمشروعات فردية يتراوح إنتاجها بين 10 و75 ميغاواط.

وتوضح وزارة الطاقة في ألبانيا تفاصيل التقديم والإجراءات وشروط الاختيار، من خلال لقاء عبر تقنية التواصل المرئي، في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، ويقدّم بعدها المطوّرون عروضهم منتصف يونيو/حزيران المقبل.

ويتعين على مقدّمي العطاءات تقديم اقتراحات حول مواقع محطات طاقة الرياح، وفق صحيفة رينيوز.بيز المعنية بشؤون الطاقة المتجددة.

طاقة الرياح البرية في 2020

الطاقة المتجددة

تركّز ألبانيا على مشروعات الطاقة المتجددة، بصورة كبيرة في الآونة الأخيرة.

ففي مارس/آذار الماضي، أشادت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" بسعي ألبانيا الاستفادة من مواردها الضخمة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وأوضحت الوكالة في تقرير حينها، أن الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة من شأنه تعزيز أمن الطاقة وخفض الانبعاثات، بجانب فتح المجال لفرص عمل وإيرادات الجديدة، وخطط التنمية الصناعية المحلية.

وعقب ذلك بشهور قليلة -وتحديدًا في يونيو/حزيران- زارت وزيرة البيئة والبنية التحتية في ألبانيا، بليندا بالوكو، أحد مشروعات تركيب الألواح الشمسية في مدينة كورتشا.

جاءت الزيارة في إطار تحوّل البلاد نحو مصادر الطاقة المتجددة، إذ بدأ إنشاء محطتي طاقة كهروضوئية، بقدرة 400 و500 كيلوواط، على التوالي.

وأعلنت ألبانيا مطلع الشهر ذاته، دخول أول محطة عائمة للطاقة الشمسية في البلاد حيز التشغيل.

جاءت خطوة مناقصة محطات الرياح عقب 8 أشهر من توقيع البلاد اتفاقية مع إكسون موبيل وإكسليريت إنرجي الأميركيتيين، لتحويل محطة فلورا للطاقة الحرارية إلى محطة للغاز الطبيعي المسال.

وأكد الرئيس والمدير التنفيذي لشركة إكسليريت، ستيفن كوبوس -حينها- أن الغاز الطبيعي المسال من شأنه تعزيز الإجراءات الألبانية حيال تحسين أمن ومرونة الطاقة، بجانب ضمان موثوقية شبكة الكهرباء، جنبًا إلى جنب مع استكمال مشروعات الطاقة المتجددة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق