أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الهند.. شركات الفحم تستهدف إضافة 5.56 غيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول 2030

باستثمارات تُقدر بملياري دولار

دينا قدري

تعتزم شركات الفحم الهندية الحكومية إضافة 5.56 غيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، باستثمارات تزيد على 150 مليار روبية هندية (2.02 مليار دولار أميركي).

إذ أعلنت وزارة الفحم الهندية -في بيان أصدرته اليوم الجمعة- أن شركات الفحم التي تديرها الدولة سترفع بذلك سعة الطاقة المتجددة المركبة في البلاد إلى 7 غيغاواط بحلول عام 2030، حسبما أفادت منصة "إس آند بي غلوبال بلاتس".

يأتي ذلك في إطار سعي البلاد اتخاذ خطوات فعّالة نحو تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2070، وخفض انبعاثات الكربون بما يتماشى مع تعهداتها الأخيرة خلال قمة المناخ "كوب 26".

الفحم.. وقود أساسي

ستتولى إضافات الطاقة المتجددة شركة كول إنديا -أكبر شركة تعدين فحم في الهند- والشركات التابعة لها، جنبًا إلى جنب مع شركات الفحم الأخرى التي تديرها الدولة سينغاريني كوليريز وإن إل سي إنديا.

وأوضحت الوزارة أنها "تقدمت بالفعل مع خطة تنمية مستدامة شاملة، تماشيًا مع الالتزام في كوب 26".

وشددت على أن "الفحم يجب أن يؤدي دور الوقود الأساسي لتوليد الكهرباء في بلادنا في الوقت الحالي، إلى أن تلبي مصادر الطاقة المتجددة بالكامل طلبنا على الطاقة".

تعهدات الطاقة المتجددة

تعهدت الهند برفع هدفها الخاص بسعة الطاقة المتجددة من 450 ميغاواط إلى 500 ميغاواط بحلول عام 2030، وخفض كثافة انبعاثاتها لكل وحدة من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 45% بحلول ذلك الوقت من مستويات عام 2005. كما حددت لنفسها هدفًا للحياد الكربوني لعام 2070.

بلغت قدرة توليد الكهرباء الخالية من الكربون في الهند -من مصادر الطاقة المتجددة والطاقة النووية والمائية- 156.35 غيغاواط في نهاية أكتوبر/تشرين الأول، وهو ما يمثل 40% من القدرة الوطنية البالغة 390.79 غيغاواط، وفقًا لوزارة الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأظهرت بيانات الهيئة المركزية للكهرباء أن الهند كانت تمتلك 45.61 غيغاواط من سعة الطاقة الشمسية و39.69 غيغاواط من سعة طاقة الرياح في نهاية أغسطس/آب.

قمة المناخ كوب 26

الفحم في الهند

أنتجت كول إنديا وشركات تعدين الفحم الأخرى أكثر من 700 مليون طن متري من الفحم -الذي يمثل 71% من قدرة توليد الكهرباء في البلاد- في السنة المالية 2020-2021، مع زيادة أهداف تقليل الاعتماد على الواردات في السنوات اللاحقة.

وأظهرت بيانات وزارة الفحم أن إجمالي إمدادات الفحم في الهند بلغ 931.34 مليون طن متري في 2020-2021، بما في ذلك الواردات.

كانت الهند والصين قد ضغطتا من أجل التخفيف في اللحظة الأخيرة من لهجة الاتفاقية النهائية لقمة المناخ "كوب 26" حول تعهد الفحم بـ"الخفض التدريجي" بدلًا من "التخلص التدريجي" من الكهرباء التي تعمل بالفحم بلا هوادة.

الخفض التدريجي للفحم

قال مدير في مجلس إدارة شركة كولونيال كول إنترناشيونال، بارثا بهاتاشاريا: "لا أتوقع أن تبدأ مرحلة الخفض التدريجي قبل عام 2040.. في الوقت الحالي، إنها حالة سترتفع فيها فقط" الكهرباء التي تعمل بالفحم.

وأضاف بهاتاشاريا -وهو رئيس سابق لشركة كول إنديا-: "فيما يتعلق بإنتاج الفحم واستهلاكه، لا أرى أي احتمال لهذا الانخفاض عن المستويات الحالية.. سيتعين عليه أولًا أن يرتفع ليصل إلى نحو 1.1 أو 1.2 مليار طن من الإنتاج و1.3 مليار طن من الاستهلاك".

وشدد على أنه ربما يجب أن يبلغ إنتاج الفحم واستهلاكه ذروته في ذلك الوقت، وأن يستمر على هذا المستوى لمدة 10 سنوات أخرى قبل أن يبدأ في الانخفاض تدريجيًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق