رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

تحديث - أسعار الذهب تهبط بأكثر من 12 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية

انخفضت أسعار الذهب بأكثر من 12 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، مع ارتفاع الدولار وعوائد السندات الأميركية.

ويأتي تراجع المعدن الأصفر للجلسة الثانية على التوالي، بعد تسجيله أعلى مستوى في 5 أشهر، في وقت سابق من التعاملات.

أسعار الذهب اليوم

عند ختام الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.7%، ما يعادل 12.50 دولارًا، ليسجّل مستوى 1854.10 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش، (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر، بنسبة 0.6%، مسجلًا 1851.98 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، هبط سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنحو 0.9%، إلى 24.89 دولارًا للأوقية.

كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 2.1%، مسجلًا 1066.34 دولارًا للأوقية، على ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.7%، ليصل إلى 2167.15 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يتبع أداء العملة الأميركية مقابل 6 عملات رئيسة، بنحو 0.4% إلى 95.818 نقطة.

عوامل مؤثرة

جاء أداء الذهب، بعد بيانات اقتصادية، أظهرت ارتفاع مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة بنحو 1.7% الشهر الماضي، مسجلًة أكبر وتيرة صعود في 7 أشهر.

وأدّى ارتفاع الدولار إلى أعلى مستوى في 16 شهرًا، وصعود عوائد السندات الأميركية لأجل 10 سنوات لأعلى مستوى في أسبوعين إلى الضغط على المعدن الأصفر.

تميل زيادة عوائد السندات إلى إلقاء العبء على الذهب، إذ تؤدي العوائد المرتفعة إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة للمعادن غير المنتجة للعائد.

قالت رئيسة المصرف المركزي الأوروبي، كريستين لاجارد، أمس الإثنين، إن تشديد السياسة النقدية لكبح جماح التضخم قد يخنق تعافي منطقة اليورو، في ردّ على الدعوات ورهانات السوق من أجل تشديد السياسة.

التضخم والذهب

قال المحلل الإستراتيجي للعملات في ديلي فوركس، إيليا سبيفاك: "لقد ارتفع معدل التضخم لدرجة أن الأسواق تجعل الاحتياطي الفيدرالي أكثر تشددًا، ولكن لا يزال غير متشدد بما فيه الكفاية، مما يعزز جاذبية التحوط من التضخم مثل الذهب، على الرغم من ارتفاع الدولار".

وأشار سبيفاك إلى إن المعدن الأصفر لن يكون قادرًا على الارتفاع بشكل كبير، ما قد يشير إلى ردّ فعل "غير عادي" للتضخم المرتفع الذي لا يستمر طويلًا، مضيفًا أن الذهب قد يتّجه هبوطيًا على المدى الطويل.

أسعار الذهب
سبائك وعملات ذهبية - أرشيفية

أسعار الفائدة

من جانبه، قال محافظ مصرف إنجلترا، أندرو بيلي، إنه غير مرتاح بشأن توقعات التضخم، وأن تصويته للإبقاء على أسعار الفائدة معلقة في وقت سابق من هذا الشهر، والذي صدم الأسواق المالية، كان بمثابة دعوة وثيقة للغاية.

كما قال محللو إيه إن زد في مذكرة: "الطلب المادي مشجع أيضًا، إذ بلغ متوسط واردات الصين 25 طنًا مقابل أقلّ من 10 أطنان العام الماضي، مما يدعم أسعار الذهب".

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في ريتشموند توماس باركين، أمس الإثنين، إن بنك الفيدرالي الأميركي لن يتردد في رفع أسعار الفائدة إذا خلص إلى أن التضخم المرتفع يهدد بالاستمرار، ولكن ينبغي على المصرف الانتظار لمعرفة ما إذا كان التضخم ونقص العمالة يدوم لمدة أطول.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى