رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

أزمة الطاقة.. اليابان تُسجل أعلى سعر للكهرباء منذ 11 شهرًا

مع انخفاض إنتاج الطاقة الشمسية

هبة مصطفى

عادت أزمة الطاقة وأسعارها إلى السطح من جديد مع اقتراب فصل الشتاء، ونمو الطلب على مصادر التدفئة، عقب هدوء نسبي تزامن مع انعقاد قمة الأمم المتحدة للتغير المناخي كوب 26.

ورغم تراجُع أسعار الفحم والغاز الطبيعي المسال عن مستوياتها القياسية في آسيا، التي سجلتها قبل ما يقرب الشهرين، فإنها ما زالت مرتفعة عن معدلاتها الطبيعية.

الغيوم "تحجب الطاقة"

سجّلت أسعار الكهرباء في اليابان، اليوم الثلاثاء، أعلى مستوياتها منذ يناير/كانون الثاني الماضي، لانخفاض إنتاج الطاقة الشمسية، وبالتزامن مع ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي والفحم في الأسواق العالمية.

يأتي ذلك في غضون بدء انخفاض درجات الحرارة تأثرًا باقتراب فصل الشتاء، في حين أثرت كثافة الغيوم على توليد الكهرباء عبر محطات الطاقة الشمسية في اليابان، وفق رويترز.

 

ووصل سعر الكهرباء في سوق تداول الكهرباء اليابانية إلى 63 ينًا يابانيًا (0.55 دولارًا أميركيًا)/كيلوواط ساعة، مسجلًا أعلى سعر منذ أواخر يناير/كانون الثاني الماضي.

عداد الكهرباء الذكي

وتجاوز سعر الكهرباء اليوم في اليابان السعر المسجل في بداية الشهر الجاري، بوصفه أعلى مستوى خلال 10 أشهر عند 55 ينًا يابانيًا (0.48 دولارًا أميركيًا).

وأرجع أحد المتعاملين في سوق الطاقة بالبورصة في سنغافورة، ارتفاع أسعار الكهرباء في اليابان، إلى تأثر إنتاج الكهرباء عبر الطاقة الشمسية بالظروف الجوية.

حلول بديلة لأزمة الطاقة

عانت اليابان العام الماضي أسوأ أزمة كهرباء مرت بها منذ كارثة مفاعل فوكوشيما النووي عام 2011، بعد تعرضها لزلزال نتج عنه مشكلات في تبريد وضغط المفاعل، أدت إلى زيادة النشاط الإشعاعي.

وتعرضت شبكة الكهرباء اليابانية لضغط شديد العام الماضي اقترب من الانهيار، إثر بلوغ أسعار الكهرباء مستويات قياسية، لنقص الوقود.

الغاز الطبيعي المسال - الصين

ويسعى موردون يابانيون إلى شراء شحنات الغاز الطبيعي المسال، لضمان تلبية إمدادات الوقود البارد، استعدادًا لذروة الطلب على التدفئة خلال فصل الشتاء.

وتترقب شركات الكهرباء اليابانية التوقعات النهائية للطقس خلال فصل الشتاء، بعدما اختلفت توقعات وكالة الأرصاد الجوية اليابانية عن توقعات الإدارة الوطنية الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي، حول ظاهرة "لا نينا".

وقللت وكالة الأرصاد اليابانية من معدلات انخفاض درجات الحرارة، مشيرة إلى أن احتمالية انخفاض درجات الحرارة عن المعدل الطبيعي تتراوح ما بين 20 و30%.

يأتي هذا بخلاف التنبؤات الأخيرة الصادرة عن الإدارة الوطنية الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي بأن فصل الشتاء سيكون أكثر برودة من المعتاد، لاحتمال استمرار آثار ظاهرة "لا نينا" بنسبة 93% حتى ديسمبر/كانون الأول.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى