أخبار النفطأسعار النفطرئيسيةنفط

أديبك 2021.. وزير الطاقة العماني يتحدث عن موقف أوبك+ من الإفراج عن احتياطي النفط الأميركي

كشف وزير الطاقة العماني، محمد بن حمد الرمحي، في كلمته خلال أديبك 2021، عن موقف منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" وحلفائها من الخارج في التحالف المعروف باسم "أوبك+"، من عزم الولايات المتحدة السحب من احتياطيها النفطي الإستراتيجي للسيطرة على أسعار النفط.

وقال وزير الطاقة العماني، على هامش مشاركته في معرض ومؤتمر أديبك، الذي انطلقت فعالياته صباح اليوم الإثنين، في أبوظبي، إن أوبك وحلفاءها "أوبك+" غير قلقين من احتمالية إفراج الولايات المتحدة عن إمدادات النفط من أرصدة الاحتياطي الإستراتيجي لديها.

احتياطي النفط الأميركي

يأتي ذلك بعد أن طالب زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأميركي، تشاك شومر، إدارة الرئيس جو بايدن بالتصديق على السحب من احتياطي النفطي الإستراتيجي في البلاد، بعد أن صعدت أسعار البنزين لمستوى هو الأعلى في غضون 7 أعوام في الولايات المتحدة.

في الأسبوع الماضي، قالت وزيرة الطاقة الأميركية، جينيفر غرانهولم، إن الرئيس بايدن يبحث في جميع الآليات أمامه لوقف ارتفاع أسعار البنزين، بما في ذلك إمكان تحرير بعض احتياطيات النفطي الإستراتيجي، بعدما رفضت الدول المنتجة للنفط دعواته بشأن زيادة إمدادات الخام، للتخفيف من ارتفاع تكاليف المعيشة.

وتمسكت أوبك+ في اجتماعها الأخير بخطة زيادة الإنتاج التدريجية التي تهدف لزيادة الإنتاج 400 ألف برميل يوميًا كل شهر.

أوبك - أوبك+
جانب من اجتماع وزراء التحالف - الصورة من موقع وزارة الطاقة السعودية (4 أكتوبر 2021)

إمدادات أوبك+

في كلمته خلال أديبك 2021، أضاف وزير الطاقة العماني أنه بالفعل تزيد أوبك+ كمية الإمدادات اليومية بما يقدر بنحو 400 ألف برميل شهريًا، وهذا يُعَد كافيًا.

وأكد أن التحالف الذي يضم 23 دولة بقيادة السعودية وروسيا وعضوية سلطنة عمان، لا يساوره القلق بشأن إمكان لجوء الولايات المتحدة إلى السحب من احتياطيها النفطي الإستراتيجي.

وقال الوزير في الجلسة الافتتاحية لـ أديبك 2021: "إن ذلك لن يسفر عن زيادة مفرطة في المعروض داخل السوق".

وقفز سعر النفط الخام نحو 60% ليصل إلى ما يفوق 80 دولارًا للبرميل خلال العام الحالي، في ظل تعافي الاقتصادات من تداعيات وباء فيروس كورونا وقيام كبار البلدان المنتجة في مجموعة أوبك+ بالحد من الإمدادات، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ.

ومن المقرر أن تعقد منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" وشركائها اجتماعها المقبل في الثاني من شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى