رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

أديبك 2021.. مصر تعول على الغاز الطبيعي للعب دور رئيس في تحول الطاقة

خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لمعرض ومؤتمر أديبك 2021، أكد وزير البترول المصري، طارق الملا، أن تحقيق هدف التحول في مجال الطاقة والحد من الانبعاثات، يعد من أهم الأولويات أمام صناعة النفط والغاز عالميًا.

وأشار إلى أهمية استمرار تضافر الجهود عالميًا وإقليميًا في صناعة النفط والغاز نحو التحول في مجال الطاقة وإدارة استخداماتها بالشكل الذي يحقق الهدف، فضلًا عن تبني استخدام أحدث التكنولوجيا الرامية للوصول إلى أقل درجة من الانبعاثات والتقاط الكربون وتخزينه.

فعاليات أديبك 2021

شارك الملا، اليوم الإثنين، في افتتاح فعاليات مؤتمر ومعرض أبوظبي الدولي للنفط أديبك 2021، أحد أكبر الأحداث الخاصة بصناعة الطاقة العالمية، والذي يُعقد في أبوظبي خلال المدة من 15-18 نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

يشارك في المؤتمر الذي يعقد تحت شعار "كشف الفرص الجديدة في مجالات الطاقة" أكثر من 160 من وزراء البترول والطاقة ورؤساء كبريات شركات النفط والطاقة عالميًا، إلى جانب العديد من الخبراء على مستوى العالم.

ويحظى الحدث هذا العام بأهمية خاصة في ظل انعقاده في أعقاب انتهاء فعاليات قمة المناخ كوب 26 ليكون أول منتدى عالمي يناقش نتائج القمة والدور الذي ستؤديه صناعة النفط في مواجهة تحديات التغير المناخي والبيئة وتحقيق الاستدامة.

وشارك طارق الملا متحدثًا رئيسًا في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بعنوان "ديناميكيات السوق الجديد في عالم طاقة متغير" والتي ضمت وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، المدير العام رئيس شركة أدنوك سلطان الجابر، ووزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، ووزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، ووزير النفط الهندي هارديب سينغ بوري.

قطاع الغاز المصري

استعرض الملا، خلال كلمته أمام أديبك 2021، التحولات الإيجابية التي شهدها قطاع الغاز الطبيعي في مصر خلال السنوات الـ3 الأخيرة، والتي جعلتها واحدة من أهم الدول عالميًا في تصدير الغاز الطبيعي المسال خلال الربع الأول من العام المالي الحالي بمعدل يصل إلى مليون طن خلال هذا الربع من العام.

نجاح مصر

أشار الملا إلى أن نجاح مصر في التحول من دولة مستوردة للغاز الطبيعي المسال إلى دولة مصدرة له وتخطيها التحديات التي كانت تواجه القطاع دعمها بقوة لتبوؤ هذه المكانة، خاصة أنها نجحت في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي في عام 2018 بعد بدء الإنتاج من حقل ظهر العملاق وعدد من حقول الغاز الكبرى بالبحر المتوسط.

أديبك 2021
جانب من كلمة وزير البترول المصري

وأوضح أن ما تحققه مصر من نجاحات في مجال تصدير الغاز الطبيعي وتحقيق عائدات يدعمها بقوة للاستثمار في مجال الطاقة النظيفة وتحقيق التحول والانتقال المستهدف في مجال الطاقة والحد من الانبعاثات.

وأكد التزام بلاده واستعدادها للتعاون والعمل المشترك مع الدول لتحقيق التحول في مجال الطاقة.

وأضاف أن استضافة مصر لقمة المناخ المقبلة كوب 27 في شرم الشيخ، واستضافة الإمارات للقمة التالية في العام الذي يليه، تمثل فرصة جيدة للعمل سويًا مع دول العالم من خلال مبادرات واقعية قابلة للتطبيق في مواجهة التغير المناخي وتحقيق التحول في مجال الطاقة.

ويشارك قطاع النفط المصري في المعرض المصاحب لمؤتمر أديبك 2021 من خلال الجناح المصري الذي يضم عددًا من شركات البترول؛ لاستعراض الفرص الاستثمارية في صناعة النفط والغاز وقدرات الشركات المصرية في تنفيذ المشروعات البترولية داخل مصر وخارجها والتوسع إقليميًا في أنشطتها الخارجية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى