أخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

تنزانيا تخطط لتوصيل الكهرباء إلى ما يزيد على 12 ألف قرية

ويجري تنفيذ مشروعين للطاقة الكهرومائية

هبة مصطفى

تخطط تنزانيا لتوصيل الكهرباء إلى القرى كافة، البالغ عددها 12 ألفًا و317 قرية، بحلول نهاية العام المقبل، وفي الوقت نفسه تسعى للانتهاء من مشروعات الطاقة الكهرومائية.

وأوضح رئيس الوزراء، قاسم مجاليوا، أنه من المنتظر توصيل الكهرباء إلى 1956 قرية، حتى ديسمبر/كانون الأول 2022، ضمن المرحلة الثانية لبرنامج توصيل الكهرباء إلى الريف في تنزانيا.

وتبلغ تكلفة توصيل الكهرباء إلى 1956 قرية في المرحلة الثانية، 1.24 تريليون شلن تنزاني (ما يقرب من 539 مليون دولار أميركي).

وكشف مجاليوا -أمام جلسة برلمانية عُقدت الجمعة الماضية، في العاصمة التنزانية دودوما- عن توصيل الكهرباء إلى 10 آلاف 361 قرية، حتى أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ما يمثّل 84.12% من القرى.

اكتفاء ذاتي

في السياق ذاته، قال مجاليوا، إن تنزانيا تعكف على تنفيذ عدّة مشروعات لتوليد الكهرباء، لتحقيق اكتفاء البلاد ذاتيًا في وقت قريب، وفق الصحيفة الإلكترونية لقناة "سي جي تي إن أفريكا"، وهي تمثّل المكتب الأفريقي لشبكة تلفاز الصين الدولية.

وأعلن أن هناك مشروعين قائمين بالفعل، بلغت نسبة تنفيذ الأول "محطة الطاقة الكهرومائية جوليوس نيريري" 55.6%، ويمكنها توليد قدرة 2115 ميغاواط، في حوض نهر روفيجي.

الطاقة الكهرومائية - الكهرباء
أحد مشروعات توليد الكهرباء من الطاقة الكهرومائية - أرشيفية

أمّا المشروع الثاني للطاقة الكهرومائية، فقد حمل اسم "روسومو فلولز الإقليمي"، ووصلت نسبة التنفيذ به 81.2%، ويمكنه توليد قدرة 80 ميغاواط.

جاءت مشروعات الطاقة الكهرومائية عقب أيام قليلة من إعلان بناء محطة لتحويل النفايات الصناعية إلى كهرباء في جزيرة مافيا.

ويهدف مشروع محطة تحويل النفايات إلى سدّ العجز في إنتاج الكهرباء، بالإضافة إلى تجنّب أكثر من مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون انبعاثات.

تبلغ سعة المحطة 1400 كيلوواط، بتكلفة تزيد على 5 ملايين دولار.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى