سلايدر الرئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

كرواتيا تستقبل أول شحنة غاز مسال من مصر

دينا قدري

تسلّمت شركة كرواتيا للغاز الطبيعي المسال، أمس الأربعاء، أول شحنة لها على الإطلاق من مصر، التي تتمتع بموقع ملائم لصادرات الغاز المسال، ليرتفع إجمالي وارداتها إلى 16 شحنة منذ بداية العام.

يأتي ذلك في الوقت الذي كافحت فيه أوروبا لتأمين شحنات الغاز المسال هذا العام، إذ تحتفظ أسعار الغاز المسال بعلاوة أعلى من أسعار الغاز الأوروبية، ما دفع الشحنات إلى الأسواق الآسيوية ذات القيمة الأعلى، حسبما أفادت منصة "إس آند بي غلوبال بلاتس"، اليوم الخميس.

شحنات الغاز المسال

الشحنة -التي تسلمتها محطة استيراد الغاز الطبيعي المسال العائمة في كرواتيا بسعة 2.6 مليار متر مكعب سنويًا- هي الـ16 التي استوردتها في الإجمالي منذ أن بدأت عملياتها في يناير/كانون الثاني 2021.

وغادرت الناقلة كول إكسبلورر منشأة تصدير الغاز المسال التابعة لشركة شل في مدينة إدكو المصرية، في 7 نوفمبر/تشرين الثاني، وفقًا لبرنامج إس آند بي غلوبال بلاتس "سيفلو" لتحليلات تدفق التجارة.

وأكدت شركة كرواتيا للغاز الطبيعي المسال -مشغل المنشأة- وصول الناقلة، قائلة إن تفريغ الشحنة سيستمر حتى 12 نوفمبر/تشرين الثاني.

واردات كرواتيا

وفقًا لبيانات "بلاتس أناليتكس"، فإن 8 من الشحنات الـ16 المرسلة إلى المحطة الكرواتية -أو 50% من الإجمالي- جاءت من الولايات المتحدة.

واستقلبت كرواتيا شحنتين من نيجيريا وقطر، مع عمليات إعادة التحميل من كل من منشأة في بلجيكا ومحطة في فرنسا. كما جاءت شحنة واحدة من ترينيداد، ثم الشحنة الـ16 من مصر.

ويعادل الحجم الإجمالي للشحنات حتى الآن نحو 1.4 مليار متر مكعب من الغاز، وفقًا للبيانات.

صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال عدد الشحنات

الغاز المسال في مصر

تُصدّر مصر الغاز المسال من كل من مصنع إدكو الذي تديره شركة شل الأنجلو هولندية بسعة 7.2 مليون طن متري سنويًا، ومن مصنع دمياط الذي تديره شركة إيني الإيطالية بسعة 5 ملايين طن متري سنويًا.

وارتفعت شحنات الغاز الطبيعي المسال المصرية حتى الآن في الربع الرابع من العام بعد انخفاض الصادرات خلال الصيف، بسبب الطلب القوي على الغاز المحلي المرتبط بالطقس نتيجة ارتفاع استهلاك الكهرباء لتكييف الهواء.

وتتعرّض مصر نسبيًا لأسعار الغاز الطبيعي المسال الفورية؛ لذا، فإن الانخفاض في الصادرات يعني أن منتجي الغاز الطبيعي المسال لم يتمكنوا من التمتع بالمزايا الكاملة لارتفاع الأسعار الفورية.

ووفقًا لبيانات من إس آند بي غلوبال بلاتس أناليتكس، صدّرت مصر 15 شحنة غاز طبيعي مسال فقط من مصنعيها في الربع الثالث من العام، مقارنةً بـ30 شحنة في الربع الأول و22 شحنة في الربع الثاني.

ومع ذلك، عادت عمليات التسليم مرة أخرى في الربع الرابع من العام، إذ وصلت بالفعل 8 شحنات إلى أسواقها المقصودة، والعديد من الشحنات الأخرى ما تزال في طريقها الآن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى