رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

سد النهضة.. إثيوبيا تعلن ثالث موعد لتوليد الكهرباء

وسط استياء من الجانب المصري

تعوّل إثيوبيا على سد النهضة في تأمين احتياجاتها المتزايدة من الكهرباء، على الرغم من استمرار الخلاف مع مصر والسودان حول آليات الملء.

وبين مدة وأخرى، تخرج تصريحات رسمية من أديس أبابا عن موعد بدء إنتاج الكهرباء من السد؛ فعلى مدار العام الماضي وحتى اليوم، خرجت 3 تصريحات رسمية تعلن موعد بدء توليد الكهرباء، أحدثها ما صدر اليوم الخميس عن وزيرة الدولة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاقتصاد الرقمي، حورية علي مهدي.

وقالت وزيرة الاتصالات إنه من المتوقع أن يبدأ سد النهضة إنتاج 700 ميغاواط العام المقبل؛ ما يرفع طاقة توليد الكهرباء في البلاد بنسبة 14%.

توليد الكهرباء

سد النهضة
جانب من عمليات إنشاء سد النهضة - أرشيفية

كان وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، قد أعلن، في سبتمبر/أيلول الماضي، أن الاستعدادات جارية لتمكين توربينات سد النهضة من توليد الكهرباء في الأشهر الأولى من العام الإثيوبي الجديد (الذي بدأ في 11 سبتمبر/أيلول الماضي حسب التقويم الإثيوبي).

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2020، قالت الرئيسة الإثيوبية، سهلورق زودي، إن السد من المتوقع أن يبدأ إنتاج الكهرباء في غضون 12 شهرًا، لكنها لم تذكر موعدًا محددًا وقتها.

وقالت حورية علي مهدي، في مؤتمر إفريقي للتكنولوجيا يعقد عبر تقنية الاتصال المرئي، اليوم الخميس: "تنفذ إثيوبيا مشروعات متنوعة للطاقة الكهربائية ومن أهمها سد النهضة الذي سيبدأ إنتاج 700 ميغاواط من الكهرباء بحلول عام 2022".

أزمة سد النهضة

يأتي ذلك في الوقت الذي توقفت فيه المفاوضات بين الدول الـ3 حول سد النهضة، الذي تتجاوز تكلفة تشييده 4 مليارات دولار، ويثير مخاوف بلدي مصب النيل، مصر والسودان، بشأن نقص المياه.

وتَعُد أديس أبابا السد مفتاحًا لهدفها المتمثل في زيادة قدرتها على توليد الكهرباء وتطويرها؛ إذ تتوقّع حكومة رئيس الوزراء آبي أحمد أن يُنتج السدّ 6 غيغاواط من الطاقة عندما يبلغ الإنتاج ذروته، وهو ما يضاعف إنتاج أديس أبابا من الكهرباء، الذي يبلغ -حاليًا- 4967 ميغاواط.

ويمتدّ سدّ النهضة على مساحة تبلغ 1800 كيلومتر مربّع، ليصبح بذلك أكبر سدّ للطاقة الكهرومائية في أفريقيا، والمقرّر أن يبلغ ارتفاعه 145 مترًا؛ ما يجعله أعلى سدّ في أفريقيا.

سد النهضة

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى