أخبار النفطأخبار الغازرئيسيةعاجلغازنفط

توتال إنرجي تتوقع ثبات إنتاجها من النفط والغاز في أفريقيا

مع اقتراب تشغيل مشروع خط أنابيب النفط الخام لشرق أفريقيا

دينا قدري

تتوقع شركة توتال إنرجي الفرنسية أن يكون إنتاجها من النفط والغاز في أفريقيا "ثابتًا إلى حدٍّ كبير"، في عام 2022.

وأوضح مصدر داخل الشركة لمنصة "إس آند بي غلوبال بلاتس" -على هامش أسبوع النفط الأفريقي الذي انعقد في دبي- أن الإنتاج الحالي للشركة في الدول الأفريقية جنوب الصحراء الكبرى يبلغ 1.2 مليون برميل يوميًا من النفط، بقيادة نيجيريا وأنغولا.

وقال المصدر -الذي طلب عدم الكشف عن هويته- إن نحو 70% من الإنتاج نفط، والباقي غاز.

أهداف توتال إنرجي

من المتوقع أيضًا أن يظل إنتاج الشركة العالمي من النفط ثابتًا خلال العقد المقبل، في حين من المتوقع أن يرتفع إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 6% سنويًا، حسبما صرح مسؤولون خلال أسبوع النفط الأفريقي.

إذ تركز الشركة على تحقيق الحياد الكربوني في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2050.

وقال المسؤولون إن توتال إنرجي تستهدف النمو في مشروعات منخفضة من ناحية التكلفة بأقل من 20 دولارًا للبرميل، ومن ناحية انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، على حدٍ سواء.

خط أنابيب النفط الخام لشرق أفريقيا
جزء من مشروع خط أنابيب النفط الخام لشرق أفريقيا - أرشيفية

مشروعات مستقبلية

ستبدأ أنشطة البناء الرئيسة لمشروع خط أنابيب النفط الخام لشرق أفريقيا في عام 2022، وفقًا لمصدر مقرب من المشروع، بعد توقيع اتفاقية نهائية في أبريل/نيسان من هذا العام، مع أوغندا وتنزانيا.

وقال المصدر إنه تم جمع نحو 60% من التمويل الخارجي لـ3.5 مليار دولار اللازمة لبناء المشروع، ما سيمهد الطريق لمشروع بحيرة ألبرت النفطي الذي من المتوقع أن يبدأ الإنتاج بحلول أوائل عام 2025.

حوض الكربون في الكونغو

افتتحت توتال إنرجي مشروع "حوض الكربون الطبيعي" بقيمة 200 مليون دولار في الكونغو، الذي يتضمن زراعة أشجار تزيد مساحتها على 40 ألف هكتار في هضبة باتيكي لالتقاط نحو 10 ملايين طن متري من ثاني أكسيد الكربون على مدار 20 عامًا.

وأوضحت الشركة -في بيان أصدرته- أن المشروع يشمل زراعة 40 مليون شجرة على مدار 10 سنوات، وتقديم رعاية لها تمتد لأكثر من 35 عامًا.

تتعاون توتال إنرجي في مشروع التشجير مع مجموعة "فوريه" لإدارة الموارد، واحدة من الشركات الرائدة في قطاع زراعة الغابات والتشجير وزراعة الأخشاب في أفريقيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى