أخبار التغير المناخيالتغير المناخيرئيسيةعاجل

قمة المناخ كوب 26.. الإمارات تدعو إلى تعاون عالمي لتحقيق النمو المستدام

دعت الإمارات -في قمة المناخ كوب 26- دول العالم إلى التعاون لإيجاد حلول مستدامة؛ للحد من تداعيات تغير المناخ وتحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام.

جاءت هذه الدعوة على لسان وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي، الدكتور سلطان الجابر، خلال كلمة بلاده التي ألقاها في قمة COP26 المنعقدة حاليًا بمدينة غلاسكو، حسبما ذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام).

وشكر الوزير الإماراتي مجموعة دول آسيا والمحيط الهادئ التي أيدت طلب الإمارات استضافة الدورة الـ28 من قمة المناخ كوب 28 في عام 2023، متطلعًا إلى الحصول على دعم الجميع وتأكيد الاستضافة من قبل الأمانة العامة لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

قمة المناخ كوب 26
سلطان الجابر متحدثًا في قمة المناخ كوب 26

خبرة الإمارات

استعرض الدكتور سلطان الجابر، في كلمته خلال قمة المناخ كوب 26، خبرة بلاده في مجال العمل المناخي وإمكاناتها وقدراتها لاستضافة أكبر وأهم حدث عالمي حول تغير المناخ.

وتناول جهود الإمارات في مجال الحد من تداعيات تغير المناخ، مؤكدًا ضرورة تبني نهج شامل في العمل المناخي ومراعاة الاحتياجات المختلفة لجميع الدول، وألا يُفرَض نموذج واحد على الجميع.

وأشار إلى إعلان الإمارات في أكتوبر/تشرين الأول الماضي مبادرة إستراتيجية لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وأوضح سلطان الجابر أن الإمارات تعهدت عند انتخابها لعضوية مجلس الأمن للمدة 2022-2023 بأن يكون العمل المناخي أولوية رئيسة لها.

وأكد أن وفاء الدول المتقدمة بتعهدها بتوفير 100 مليار دولار من أجل دعم العمل المناخي في البلدان النامية سيكون له دور كبير في الحد من آثار التغير المناخي والتكيف معها، تضاف إلى ذلك ضرورة خلق منظومة استثمارية لدعم النمو المستدام.

يُذكر أن الإمارات نجحت خلال العقود الـ5 الماضية في خفض حجم الغاز الطبيعي المشتعل في قطاع الطاقة المحلي بنسبة تتجاوز 90%.. وبدوره، كما أن قطاع الهيدروكربون في دولة الإمارات يمتلك اليوم واحدًا من أدنى مستويات كثافة انبعاثات الميثان في العالم بنسبة لا تتجاوز 0.01%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى