رئيسيةأخبار النفطنفط

الكويت ترشح هيثم الغيص لمنصب الأمين العام لـ"أوبك"

رشحت الكويت المحافظ السابق لها لدى منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، هيثم الغيص، لمنصب الأمين العام للمنظمة، خلفًا للأمين العام الحالي، محمد باركيندو، الذي تنتهي مدة عمله في نهاية يوليو/تموز المقبل.

وقالت وزارة النفط الكويتية، في بيان لها، اليوم الثلاثاء، إن الغيص كان محافظ الكويت لدى المنظمة منذ عام 2017 وترأس اللجنة الفنية المشتركة بين "أوبك" والدول من خارجها وهي اللجنة المسؤولة عن مراقبة الإنتاج ودراسة أوضاع أسواق النفط حسب اتفاق خفض الإنتاج الموقع بين الدول المساهمة فى اتفاق "أوبك+".

وأشارت إلى أن الغيص ترأس لجنة التدقيق الداخلي بالمنظمة ولديه إسهامات متنوعة داخل أوبك، وكذلك على مستوى مجلس محافظي المنظمة ومختلف اللجان والأعمال الخاصة والتعاون مع الدول من خارج "أوبك".

مؤسسة البترول الكويتية
مقر مؤسسة البترول الكويتية - أرشيفية

خبرات الغيص

أوضحت وزارة النفط أن الغيص لديه خبرة واسعة تمتد نحو 30 عامًا فى مجال الأسواق النفطية العالمية والصناعة النفطية، وله حضور واسع ومشاركات فى العديد من المؤتمرات والمحافل الدولية النفطية.

تدرج الغيص في قطاع التسويق العالمي بمؤسسة البترول الكويتية بمختلف إدارات المبيعات وترأس مكاتب المؤسسة الإقليمية فى بكين ولندن، وكان يشغل منصب مدير إدارة البحوث في مؤسسة البترول ومنصب نائب العضو المنتدب للتسويق العالمي.

ولفت بيان وزارة النفط إلى أن الغيص شارك في العديد من الدراسات المتخصصة للأسواق العالمية بمختلف أنواعها كما يحظى بتأييد واسع وعلاقات متأصلة مع ممثلي جميع الدول الأعضاء داخل منظمة "أوبك"، وكذلك مع الدول المنتجة للنفط من خارجها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى