غازتقارير الغازسلايدر الرئيسيةعاجل

تقرير جزائري يتحدث عن تطورات تصدير الغاز إلى إسبانيا

بعد عدم تجديد اتفاق نقل الغاز عبر المغرب

كشف تقرير جزائري، صدر اليوم الأحد، عن تطورات قضية الساعة المتعلقة بمستقبل تصدير الغاز إلى إسبانيا، ومدى تأثرها بعدم تجديد اتفاق نقل الغاز عبر خطوط الأنابيب التي تمر من الأراضي المغربية.

وكان الرئيس الجزائري، عبدالمجيد تبون، قد أعلن في 31 أكتوبر/تشرين الأول المنصرم، عدم تجديد العقد المبرم بين شركة النفط الوطنية سوناطراك، والديوان الملكي المغربي للكهرباء والماء (المكتب الوطني للكهرباء والماء)، والمتعلق بأنبوب نقل الغاز الجزائري نحو أوروبا، عبر المغرب.

وفي تقرير نشرته اليوم الأحد، أكدت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية أن أنبوب الغاز "ميدغاز" الذي بدأ تشغيله عام 2011 يضمن حاليًا تصدير الغاز الطبيعي نحو إسبانيا، والمحددة في إطار عقود طويلة المدى.

وأشارت إلى تأمين "ميدغاز" تصدير 10.7 مليار متر مكعب سنويًا من الغاز الجزائري إلى إسبانيا، مع إمكان زيادتها إلى 16 مليار متر مكعب إذا تطلب الأمر، من خلال استثمارات إضافية أخرى، وعقب تشغيل "ضاغط التوربو الرابع" مع نهاية السنة الجارية.

الجزائر والمغرب

صادرات الغاز الجزائري إلى إسبانيا

حسب تقرير وكالة الأنباء الجزائرية؛ فإن مسألة زيادة حجم صادرات الغاز عبر أنبوب ميدغاز، "لا يمكن اتخاذها إلا حال إبرام عقود طويلة المدى حول الغاز الطبيعي بين شركة النفط والغاز الوطنية سوناطراك، وعملائها الأوروبيين".

ويتشارك في ميدغاز، كل من سوناطراك بنسبة 51%، وشركة ناتورجي الإسبانية 49%، ومنذ تدشينه حتى اليوم فقد نقل هذا الأنبوب البحري 64 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى إسبانيا.

ويبدو حسب الملاحظين أن سوناطراك وشريكها ناتورجي يفضلان "ميدغاز" لنقل الغاز الطبيعي نحو إسبانيا من أجل ضمان مردودية استثمارهما في هذه المنشأة الإستراتيجية.

لماذا ميدغاز؟

عقب انتهاء اتفاقية نقل الغاز عبر الأراضي المغربية في 31 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وإعلان الجزائر عدم رغبتها في تجديد العقود الثلاثة حول شراء الغاز الطبيعي وبيعه (إسبانيا - البرتغال - المغرب) عبر أنبوب الغاز (المغاربي الأوروبي)، جاء التوجه نحو ميدغاز من أجل ضمان حصص الإمدادات إلى إسبانيا والبرتغال.

وكان أنبوب الغاز (المغاربي الأوروبي) ينقل 6.7 مليار متر مكعب سنويًا من الغاز الطبيعي، في حين أن طاقته تصل إلى 11.5 مليار متر مكعب سنويًا، ونقل منذ تشغيله عام 1996 نحو 238 مليار متر مكعب.

خبير الطاقة الجزائري مهماه بوزيان
خبير الطاقة الجزائري مهماه بوزيان - أرشيفية

الأوروبيون لم يجددوا عقودهم

"عملاء سوناطراك الأوروبيون لم يجددوا عقودهم لنقل الغاز عبر الأنبوب المغاربي الأوروبي.. لذا اتفقت سوناطراك مع عملائها في إطار مشروع توسيع طاقة ميدغاز، على تحويل جزء من هذه الكميات التي من المفترض أن تنقل عبر أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي إلى ميدغاز". هكذا قال خبير الطاقة الجزائري مهماه بوزيان، في تصريحات للوكالة الرسمية.

وأضاف أنه "فيما يتعلق بجزء أنبوب نقل الغاز الذي يعبر التراب المغربي ويبلغ طوله 540 كيلومترًا وقطره 48 بوصة، وكذا الجزء الموجود تحت سطح البحر الممتد على 47 كيلومترًا؛ فإن ملكيته تعود لشركة المغرب بايب لاين ليميتد التي تملكها ناتورجي الإسبانية بنسبة 77.2%، وغالب إنرجي البرتغالية 22.8%.

وأشار إلى عدم إشراك الجزائر "لا في الملكية ولا في استغلال جزء أنبوب الغاز المغربي، وأن العقود المبرمة بين سوناطراك وعملائها لبيع الغاز الطبيعي إلى إسبانيا والبرتغال والمغرب كانت تشترط من سوناطراك إيصال الغاز إلى مدينة العريشة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫11 تعليقات

  1. المغرب يتوفر على أكبر حقول الغاز الطبيعي ولكن هناك تريت وعدم التسرع كان هناك تعاون بين جيراننا الجزائريين ولكنهم فظلوا عدم الإستئناف في التعامل والنهوظ بالبلدين والشعبين الشقيقين الخاسرين الأولين من هذا القطع الكلي للعلاقات لا التجارية ولا السياحية ولا حتى الإنسانية يا حصرتاه ويا قلة الإيمان بالله واليوم الآخر ويا قلة العمل بكتاب الله وسنة رسوله الكريم ومن هذا المنبر أقدم تعازي الحارة لكل مغربي و جزائري حر وأقول لهم إن الله معكم ومعنا فلا تيأسوا من رحمة الله إن الله يمهل ولا يهمل.

  2. الحقيقة السر عند الحكومة مغربية والشركة بريطانية لكتشفوا الغاز في بندرار نواحي وجدة. خلاو الجزائر حتى قطعت الكاز عن المغرب اباش يقولوا بلي جاءت العيب من الجزائر صبروا شويا غيخبروا واحد الخبر مهم جدا بالغاز بندرار وهي كمية كبيرة جدا .كما سمعت في بلد بلجيكا اكثر من ١٠٠٠مليار متر مكعب هاذ الكمية مهم جدا للمغرب وسيصدر أيضا لأوروبا الأنبوب لمتلكتها المغرب وهي ضربة الحيلة للجزاءر. قريبا جدا ستسمع الخبر

  3. لمراركة يتالمون الاما قوية ويحاولوا الظهور ان لا ناثير وهدا كدب طبعا لان كثرة تلصراح يوحي بشدة الالم اما الجزاىر فاحسن مافعلت كونها لا تثيق في شريك ديدنه الغدر فعند سوء التاهم مع اسبانيا بدا المخرب يهدد بقطعه ههههه وكانه ملك باباه هههه تهنينا منهم تلى جهنم وباس المصير من هكدا جار عميل

  4. الديوان الملكي المغربي للكهرباء والماء ههههه
    المعنى الحقيقي لكور و عطي لعور 🤣🤣🤣

  5. المغرب الحق في المطالبة بالزيادة في عمولة استغلال ترابها لنقل الغاز، ولو انه لم يعبر عن ذلك علنا.
    اما عن قطع الجزائر للغاز فهذا افضل لها والمغرب ، بما ان العلاقات مقطوعة فلا حاجة لنا بالغاز الجزائري وذلك على سبيل المثال المغاربي زيد 10 دورو وركب حدا الشيفور

  6. و لا أحد تكلم عن استفزازات المغرب بعدم تجديد العقد و كم من مرة و آخرها عند استضافة إسبانيا لرئيس الجمهورية الصحراوية إبراهيم غالي من أجل العلاج. فمنذ تدشين ذالك الأنبوب و المغرب تقريبا كل فترة يكرر المطالبة بمراجعة العقد و زيادة الرسم و أحيانا زيادة حجم الغاز. و كانت كرة 2018 القطرة التي افاضت الكأس. الله يرحم الرئيس بوتفليقة.

  7. هههه‍ههه‍هه انتم لا تعرفون حتى مع من تعاقدتم ⁉️قاليك الدوان الملكي للكهرباء والماء.🤭🤭🤭🤭🤭لكن اسمه المكتب الوطني للماء والكهرباء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى