غازأخبار الغازرئيسية

3 دول مؤهلة لقيادة إعادة التغويز في آسيا حتى 2025.. تعرّف عليها (تقرير)

هبة مصطفى

أزاح تقرير صادر عن مؤسسة غلوبال داتا للاستشارات والتحليلات الستار عن توقعات ترتيب أبرز الدول الآسيوية من ناحية الصدارة في السعة المضافة لإعادة التغويز، خلال السنوات الأربع المقبلة.

التقرير -الذي حمل عنوان "آفاق السعة والإنفاق الرأسمالي على محطات إعادة التغويز في آسيا من عام 2021 إلى 2025"- كشف عن قيادة الصين دول آسيا في السعة المضافة لإعادة التغويز.

إعادة التغويز في الصين

توقّع التقرير أن يبلغ حجم الإضافات الصينية لسعة إعادة التغويز 36%، خلال الأعوام الأربعة المقبلة، حتى 2025، وفقًا لصحيفة إل إن جي إندستري.

وذكر تقرير غلوبال داتا أن إضافة الصين سعة إعادة التغويز ربما تصل إلى 4 تريليونات و380 مليار قدم مكعبة -بحلول 2025- من خلال المشروعات الجديدة، بينما تصل إلى تريليون و576 مليار قدم مكعبة من خلال باقي مشروعات التوسعة.

ومن جانبه، أوضح محلل النفط والغاز في غلوبال داتا، بهارغافي غاندهام، أن مشروع "تانغشان 2" يُعد أكبر مشروعات البناء والتوسعة وأهمها التي من المفترض أن تبدأ عملياتها التشغيلية خلال السنوات الأربع المحددة بالتقرير، وتبلغ سعة "تانغشان 2" 584.4 مليار قدم مكعبة.

ويتصدر مشروعات إعادة التغويز في الصين -عقب مشروع تانغشان 2- مشروع يانتاي 1، بسعة 487 مليار قدم مكعبة، ومشروع زوشان بسعة 340.9 مليار قدم مكعبة.

الغاز المسال- الغاز المسال - أسعار الغاز
إحدى ناقلات الغاز الطبيعي المسال - أرشيفية

الهند وباكستان

جاءت الهند عقب الصين، لتكون ثاني أكبر مساهم يضيف إلى السعة العالمية لإعادة التغويز.

وتضيف المحطات الجديدة لإعادة التغويز بالهند 3 تريليونات و62 مليار قدم مكعبة بحلول 2025، فيما تُضيف مشروعات التوسعة بسعة 365 مليار قدم مكعبة.

وتعمل محطة كيكنادا جي بي إس العائمة على إضافة سعة إعادة التغويز في الهند، حتى عام 2025، بسعة قدرها 350.6 مليار قدم مكعبة.

أما باكستان فقد احتلت في المرتبة الثالثة ضمن دول آسيا المساهمة في السعات المضافة لإعادة التغويز، بسعة قدرها 1752 مليار قدم مكعبة.

وتتضمن مساهمات سعة باكستان لإعادة التغويز في آسيا، مشروعات جديدة بسعة تريليون و697 مليار قدم مكعبة، أكبرها مشروع ميناء قاسم -المتوقع أن يبدأ عملياته في 2023- بسعة 438 مليار قدم مكعبة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى