أخبار الهيدروجينرئيسيةعاجلهيدروجين

فورتسكو الأسترالية تخطط لجعل الأرجنتين مركزًا عالميًا لتصدير الهيدروجين

بحلول عام 2030

مي مجدي

أخذت شركة فورتسكو فيوتشر إندستريس الأسترالية زمام المبادرة لدعم مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر في الأرجنتين، ضمن مساعيها لتصبح أكبر مورّد للهيدروجين الأخضر في العالم.

وأعلنت الحكومة الأرجنتينية أن الشركة الأسترالية ستستثمر 8.4 مليار دولار على مدى العقد المقبل، لإنتاج الهيدروجين الأخضر من طاقة الرياح في مدينة ريو نيغرو، الواقعة شمال مقاطعة باتغونيا، بهدف التصدير، حسب موقع آرغوس ميديا.

جاء ذلك بعد اجتماع الرئيس الأرجنتيني، ألبرتو فرنانديز، مع الرئيس التنفيذي لشركة فورتسكو، أندرو فورست، على هامش مؤتمر الأمم المتحدة لتغيّر المناخ كوب26 في غلاسكو.

ريادة عالمية

قال وزير التنمية الإنتاجية، ماتياس كولفاس، إن الصفقة ستكون أكبر استثمار في الأرجنتين خلال السنوات الـ20 الماضية.

بينما يرى رجل الأعمال، أندرو فورست، أن المشروع سيساعد الأرجنتين لتصبح رائدة على مستوى العالم في مجال الطاقة المتجددة، بعدما تخلّفت عن جيرانها في جذب استثمارات الهيدروجين الأخضر.

وقالت شركة فورتسكو، إنها تُجري -حاليًا- تحليلًا لموارد الرياح في المنطقة، وإذا ثبتت فاعليتها لتنفيذ المشروع، ستبدأ مرحلة تجريبية بقيمة 1.2 مليار دولار تمتد من عام 2022 إلى 2024، وتهدف هذه المرحلة إلى إنتاج 35 ألف طن من الهيدروجين باستخدام الكهرباء المتجددة.

أمّا المرحلة الأولى التي تبلغ قيمتها 7.2 مليار دولار، فتهدف إلى إنتاج 215 ألف طن من الهيدروجين.

إنتاج الهيدروجين - تخزين الهيدورجين الأخضر
إنتاج الهيدروجين الأخضر عبر التحليل الكهربائي

ومن المتوقع أن تتحول المقاطعة إلى مركز عالمي لتصدير الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030، وستصل قدرة مصنع الهيدروجين الأخضر إلى 2.2 مليون طن سنويًا.

من جانبه، قال رئيس عمليات فورتسكو الأسترالية في أميركا اللاتينية، أوغسطين بيتشوت، إن المرحلة التجريبية ستعتزم تشغيل 600 ميغاواط من المحللات الكهربائية، وستنمو إلى 2 غيغاواط، ثم إلى 15 غيغاواط.

وأضاف أن الشركة ستبدأ تصدير الهيدروجين الأخضر بحلول نهاية عام 2024، إذا سارت الأمور وفقًا للخطة.

الصفقات العالمية

يأتي ذلك بعد توقيع صفقة ضخمة بين قطب التعدين الأسترالي أندرو فورست وعملاق البناء البريطاني لورد بامفورد، لتوريد الهيدروجين إلى المملكة المتحدة.

وستزوّد فورتسكو الشركات البريطانية بنسبة 10% من إنتاجها العالمي من الهيدروجين، وبذلك تصبح أكبر مورّد للهيدروجين الأخضر في المملكة المتحدة.

ومن المتوقع أن ينمو إنتاج الشركة الأسترالية من الهيدروجين الأخضر إلى 15 مليون طن سنويًا بحلول عام 2030، ويتسارع إلى 50 مليون طن سنويًا في العقد المقبل.

كما تهدف الشركة إلى تقليل انبعاثات الكربون بنسبة 7.5% بحلول عام 2030.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى