رئيسيةأخبار التكنو طاقةأخبار الطاقة المتجددةتكنو طاقةطاقة متجددة

سلطنة عمان.. بناء توربينات مائية لإنتاج الكهرباء على أيدي طلاب جامعة صحار

تعوّل العديد من الدول العربية، وفي مقدّمتها سلطنة عمان، على مشروعات الطاقة النظيفة لتأمين احتياجاتها من الكهرباء، بالتزامن مع مساعي دول العالم لخفض الانبعاثات في قطاع الطاقة.

وفي هذا الإطار، تعمل مجموعة من طلاب الهندسة الميكانيكية بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصحار في سلطنة عمان على دراسة تفصيلية لتصميم وبناء توربينات مائية لإنتاج الطاقة الكهربائية بالتعاون مع شركة مجيس للخدمات الصناعية وشركة ميناء صحار.

قناة تصريف مياه التبريد في ميناء صحار
قناة تصريف مياه التبريد في ميناء صحار - الصورة من وكالة الأنباء العمانية

تفاصيل المشروع

تهدف فكرة المشروع إلى استغلال جريان المياه في قناة تصريف مياه التبريد في ميناء صحار لإنتاج الطاقة الكهربائية بصورة مجدية اقتصاديًّا ضمن التطلعات لبناء شراكات فاعلة بين المؤسسات الأكاديمية ومؤسسات القطاع الصناعي، وتطبيقًا للرؤى المشتركة لإنشاء مشروعات الطاقة المتجددة والاستفادة واستغلال الموارد المتاحة.

قال رئيس وحدة الهندسة الميكانيكية والمشرف على المشروع محمد السعيدي، إن المشروع له جوانب مهمة وعديدة، منها ترجمة عملية لمبدأ توظيف طاقات الشباب الخريجين واستخدام المهارات التي اكتسبوها خلال مسيرتهم التعليمية في مشروعات طموحة تسهم في التنمية المستدامة، وكذلك خطوة في تحقيق رؤية وإستراتيجية الجامعة المستمدة من الأهداف الموضوعة في رؤية عُمان 2040.

تسعى سلطنة عمان إلى تعزيز إسهامات الطاقة المتجددة بنسبة 11% من إنتاج الكهرباء، بحلول عام 2023، ورفع النسبة إلى 30%، بحلول 2030.

التشغيل التجريبي

أضاف السعيدي أنه من المتوقع الانتهاء من التصميمات والرسومات الهندسية المبدئية ودراسة الجدوى التكنو-اقتصادية في نهاية الفصل الدراسي الحالي، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العمانية.

وأوضح أنه سيتمّ صنع النماذج التجريبية وتشغيلها التجريبي بنهاية الفصل الدراسي القادم، وبعدها سيُقيَّم المشروع من قِبل أكاديميين في التخصص وفنيين من القطاع الصناعي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى