غازأخبار الغازرئيسيةعاجل

تونس تطالب الجزائر بزيادة ضخ واردات الغاز الطبيعي

دعت وزيرة الطاقة والصناعة والمناجم في تونس، نائلة نويرة القنغي، الجزائر إلى رفع كميات الغاز الطبيعي المُصدرة إلى بلادها.

وأبدت –خلال لقائها وزير الطاقة والمناجم الجزائري، محمد عرقاب، اليوم الأربعاء- رغبتها في دراسة الإمكانات وتحديث الدراسات المتعلقة بالأمر؛ لتزويد المدن الحدودية التونسية بإمدادات الغاز.

تعاون سابق

يُشار إلى أن التعاون بين الجزائر وتونس في مجال إمدادات الغاز لم يكن الأول من نوعه؛ إذ سبق وزودت الشبكة الوطنية للغاز في الجزائر مدينة ساقية سيدي يوسف التونسية بإمدادات الغاز، عام 2019.

كان تزويد ساقية سيدي يوسف بالغاز بداية تحقيق مشروع إمداد البلدات الحدودية التونسية، بالغاز الطبيعي الجزائري.

التقى عرقاب ونويرة، اليوم الأربعاء، عبر تقنية التواصل المرئي، ووصف الجانبان العلاقات بين البلدين في مجال الطاقة بشكل خاص بأنها علاقات ناجحة ونموذجية.

وتطرقت مباحثات الجانبين إلى تطور المشروعات والعقود الحالية بينهما، بالإضافة إلى بحث فرص التعاون المستقبلية، وفق بيان رسمي للوزارة الجزائرية.

الجزائر - الغاز الطبيعي

زيادة الإمدادات

بحث الوزيران إمكان رفع القدرات التشغيلية، والتوصيلات الكهربائية بينهما، فضلًا عن إمداد الجزائر لتونس بالنفط الخام والغاز الطبيعي المسال، وزيادة الصادرات الجزائرية لتونس من المنتجات النفطية، وغاز النفط المسال، وغاز البوتان.

وأشار عرقاب إلى اهتمام الرئيس الجزائري، عبدالمجيد تبون، بالتعاون بين البلدين، مؤكدًا العمل على تطوير الشراكة مع تونس في مجال قطاع المناجم، ومعالجة الفوسفات، وإنتاج الأسمدة الفوسفاتية.

اتفاقيات سارية

كانت قد تواترت أنباء، العام الماضي، حول وقف الجزائر تصدير الغاز الطبيعي إلى تونس، وهو ما نفته الوزارة التونسية، مشيرة إلى أنه غير صحيح.

وأعلنت الوزارة حينها -في بيان رسمي- عدم وجود أي مشكلات في التزوّد بالغاز الجزائري وفق الاتفاقيات السارية بين البلدين، حسب صحيفة الشروق الجزائرية.

وأضافت الوزارة حينها أن تونس طلبت من الجزائر رفع كمية الغاز المُصدرة عبر خط الأنابيب العابر للأراضي التونسية، لتعويض النقص الحاصل في الإنتاج المحلي، وهو ما لاقى ترحيبًا من الجانب الجزائري.

وانتهت الشركة التونسية للكهرباء والغاز من ديونها -بشكل كبير- تجاه شركة سوناطراك الجزائرية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى