غازأخبار الغازرئيسية

الهند تتسلم أول شحنة غاز طبيعي مسال روسية منقولة عبر بحر الشمال

أقصر بنسبة 40% من طريق قناة السويس

حياة حسين

تسلّمت الهند أول شحنة غاز طبيعي مسال روسية منقولة عبر طريق بحر الشمال، حسبما نقل موقع "إنرجي فويس" عن شركة "غازبروم".

شحنة الغاز الطبيعي المسال، التي نقلتها سفينة "مارشال فاسيلفسكي"، واحدة من شحنات تضمّنها عقد طويل الأجل بين غازبروم الروسية، وشركة "غايل" الهندية.

بداية الإبحار

السفينة التي نقلت شحنة الغاز الطبيعي المسال بدأت الإبحار يوم 23 سبتمبر/أيلول من ميناء سابتا الروسي، لتتّجه نحو ميناء دابهول الهندي، وتمرّ بعدّة موانئ في سنغافورة وكولومبو.

غازبروم الروسية
وحدة توربينات غاز تابعة إلى غازبروم - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

وقال نائب المدير العامّ لصادرات الغاز المُسال والمنتجات النفطية في غازبروم، سيرغي ساخاروف: "إننا سعداء بالإسهام في تطوير طريق بحر الشمال.. لقد أصبح هذا الطريق اليوم عنصرًا رئيسًا في النظام العالمي لتجارة الغاز، وأصبح لديه مستقبل واعد به".

وكان رئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي، قد تعهّد في مطلع شهر سبتمر/أيلول الماضي، بمساعدة روسيا في تطوير طريق بحر الشمال، ليصبح واحدًا من شرايين التجارة العالمية، وذلك خلال مشاركته بكلمة مصوّرة بالفيديو في المنتدى الاقتصادي لدول شرق آسيا.

تطوير طريق بحر الشمال

تأمل روسيا في تطوير طريق بحر الشمال. وكان المسؤول بوزارة الخارجية الروسية، نيكولاي كورشونوف، قد أشار في تصريحات لوكالة سبوتنيك، في يونيو/حزيران، إلى أهمية تطوير طرق النقل العالمية البديلة.

وأضاف أن طريق بحر الشمال أقصر بنسبة 40% من طريق النقل عبر قناة السويس المصرية، وله عدد من المزايا، إذ يسمح طوله الأقصر بتقليل تكلفة الوقود، فضلًا عن اختصار الوقت.

ومارشال فاسيلفسكي هي وحدة التخزين وإعادة الغاز الروسية العائمة الوحيدة، وتستطيع الإبحار في الجليد الذي يصل سمكه إلى 0.8 مترًا، وتمتلكها شركة غازبروم فلوت، وتستأجرها غازبروم إكسبورت، والمسؤول الفني عنها شركة "سوفكومفلوت".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى