طاقة متجددةأخبار التكنو طاقةأخبار الطاقة المتجددةتكنو طاقةرئيسية

إطلاق أول قطار في الصين يستخدم الهيدروجين وقودًا

سرعته تصل إلى 80 كيلومترًا في الساعة

مي مجدي

حقق قطاع السكك الحديدية في الصين قفزة كبيرة في عالم النقل، بإطلاق أول قاطرة هجينة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين في البلاد رسميًا.

وبدأ التشغيل التجريبي للقاطرة التي طوّرتها الصين، يوم الجمعة، على خط سكة حديد لنقل الفحم في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم شمال البلاد، بحسب ما نشره موقع غلوبال تايمز.

ومن خلال تحالف قوي بين شركة "إينر منغوليا" التابعة لشركة الكهرباء الحكومية "إس بي آي سي"، و شركة "سي آر آر سي داتونغ"، وشركة الطاقة الهيدروجينية في "إس بي آي سي"، تمكنت الصين من تطوير معدّات النقل وتطبيق عملي في قطاع الطاقة الجديدة.

انخفاض الانبعاثات

بالمقارنة مع قطارات الديزل التقليدية، من المتوقع أن تسهم القاطرة الجديدة في خفض انبعاثات الكربون بنحو 96 ألف طن سنويًا على خط سكة الحديد المستخدم لنقل الفحم البالغ طوله 627 كيلومترًا، ويربط بين منطقة باييتهواء في منغوليا الداخلية بميناء جينتشو الصيني بمقاطعة لياونينغ.

خلايا وقود الهيدروجين
خلايا وقود الهيدروجين

وقال مسؤول في شركة "إينر منغوليا"، غوان هايجون، إن تنفيذ مشروع قاطرة الطاقة الهيدروجينية من قبل "إس بي آي سي" و"سي آر آر سي" يُعدّ خطوة رئيسة لتنفيذ إستراتيجية البلاد لبلوغ ذروة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون قبل عام 2030، وتحقيق الحياد الكربوني قبل حلول عام 2060.

وتابع أن القاطرة قائمة على الهيدروجين، ولا ينبعث منها سوى الماء، لذا لا ينتج عنها أيّ تلوّث أو انبعاثات.

وعتد مقارنتها بالقاطرات التقليدية التي تعمل بالوقود والكهرباء، فإن القاطرات لا تمتاز فقط بكونها صديقة للبيئة وأكثر أمانًا، لكنها أيضًا أرخص وأسهل في الصيانة.

تلبية أسواق متعددة

قال نائب كبير المهندسين في شركة "سي آر آر سي"، لي لينغتاو، إن القاطرة الجديدة صُممت لتصل سرعتها إلى 80 كيلومترًا/ساعة، ويمكن أن تعمل بقدرة 700 كيلوواط لمدة 24.5 ساعة متواصلة مع حمولة كاملة من الوقود، ويصل الحد الأقصى للحمولة على الطرق المباشرة إلى 5 آلاف طن.

ووفقًا لمطوري القطار الجديد، من المتوقع أن يجذب آفاق سوق واسعة لاستخدامه في المصانع الكبيرة والمناجم والموانئ.

وستكون الخطوة التالية تطويرًا مشتركًا لقاطرة هجينة تعمل بخلية وقود الهيدروجين بقدرة 2000 كيلوواط مناسبة لمتطلبات صناعة السكك الحديدية على نطاق أوسع.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى