طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

إيني الإيطالية تشتري 20% من ثالث أكبر مزرعة رياح في العالم

إكوينور النرويجية تمتلك 40% منها

حياة حسين

اشترت شركة إيني الإيطالية 20% من أسهم ثالث أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم، حسبما ذكرت في بيان على موقعها الإلكتروني، اليوم الثلاثاء.

ووقّعت الشركة اتفاقية شراء لنسبة 20% من أسهم المرحلة الثالثة لمشروع مزرعة الرياح -التي تقع في شمال بريطانيا- مع المالكين الأصليين، وهم شركتا إكوينور النرويجية، و"إس إس إي رينيوابل" البريطانية.

مزرعة رياح دوغر بانك

وفق بيان الشركة، فإن المرحلة الثالثة من مزرعة الرياح البحرية "دوغر بانك" -وهي تحت الإنشاء حاليًا- ستولّد كهرباء تصل إلى 1.2 غيغاواط.

كما سيصل إجمالي الكهرباء المولّدة من كل مراحل المشروع الثلاث إلى 18 تيراواط/ساعة، تكفي لتلبية 5% من الطلب في المملكة المتحدة، ما يعادل تزويد 6 ملايين منزل بالطاقة المتجددة.

وتخطط الشركات الإسهام في المشروع لبدء توليد الكهرباء في 2023 للمرحلة الأولى، تليها الثانية في العام التالي، ثم الثالثة في 2025.

ومن المتوقع أن تتمّ عمليات تمويل صفقة الشراء –الإغلاق المالي- قبل نهاية العام الجاري، وإغلاق الصفقة كاملةً في الربع الأول من 2022، وفق الشروط المعتادة لمثل هذه الصفقات.

توزيع الحصص

شركة إكوينور والطاقة المتجددةبمجرد إتمام الصفقة، ستتوزع حصص الأسهم على الشركات الثلاث كالتالي: 20% من الأسهم لإيني، و40% لكل من إكوينور وإس إس إي رينيوابل.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة إيني، كلاوديو ديسكالزي: "إن الصفقة الجديدة المهمة هي خطوة تعزز نمو توسعات الشركة في قطاع الطاقة المتجددة، وفي مشروعات طاقة الرياح البحرية شمال أوروبا، الذي يُعدّ من المواقع الواعدة والمستقرة في العالم".

الحياد الكربوني

أضاف الرئيس التنفيذي لشركة إيني قائلًا: "إن الصفقة تدعم خطط الشركة لتحقيق الحياد الكربوني من خلال خفض انبعاثات الكربون".

يُذكر أن شراء إيني لحصة 20% من دوغر بانك يضيف سعة للشركة تبلغ نحو 240 ميغاواط من الطاقة المتجددة، ما يساعدها على الوصول إلى سعة تفوق 6 غيغاواط في 2025، وفق خطة سابقة.

كما تُسهم الصفقة الجديدة في زيادة مشروعات طاقة الرياح البحرية بمحفظتها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى