سياراتأخبار السياراتأخبار منوعةرئيسيةمنوعات

إلينوي الأميركية.. مشروع قانون يوفر تحفيزات لصناعة السيارات الكهربائية

ويضمن مزيدًا من فرص العمل ومليارات الدولارات للولاية

هبة مصطفى

أقرّ المشرّعون في ولاية إلينوي الأميركية مشروع قانون يمنح حزمة تحفيزات كبيرة لدعم صناعة السيارات الكهربائية؛ ما يوفر العشرات من فرص العمل، وملايين الدولارات للولاية.

وبموجب مشروع القانون، تُمنح شركات السيارات الكهربائية –التي سوف تنقل أعمالها لولاية إلينوي- حوافز ضريبية واعتمادات مالية، وتشمل تلك المنح (مُصنّعي السيارات بالكامل، ومُصنّعي قطع الغيار "الأجزاء"، ومُصنّعي البطاريات).

وتسعى إلينوي –وولايات أميركية أخرى- إلى أن تكون جزءًا من صناعة السيارات الكهربائية، خلال العام الحالي؛ ما دفع الجمعية العامة للولاية لطرح تصوّر حول السيارات الكهربائية لجذب المُصنّعين لمركز الولاية.

ولدى إلينوي مصنع واحد لتصنيع السيارات الكهربائية "ريفان"، في مدينة نورمال، إلّا أنها تخطط لبناء مصنع آخر في مدينة جولييت.

السيارات الكهربائية

وظائف واستثمارات

أوضح حاكم ولاية إلينوي الأميركية، جي بي بريتزكر، أن مشروع القانون –الذي ينتظر موافقة مكتب المحافظ لإقراره- يوفر الآلاف من فرص العمل في قطاع صناعة السيارات التي تعدّ صناعة جديدة تسعى إلينوي للريادة فيها، فضلًا عن توفير مليارات الدولارات.

وأضاف السيناتور السابق للولاية، آندي منار، أن التوجه نحو السيارات الكهربائية في الولاية من شأنه توفير العشرات من فرص العمل، في ظل تراجع وفرة الوظائف.

بايدن - السيارات الكهربائية
بايدن خلال توقيعه الأمر التنفيذي بشأن زيادة إنتاج السيارات الكهربائية

ورأى رئيس غرفة التجارة في إلينوي ورئيسها التنفيذي، تود مايسش، أن مشروع القانون غير كافٍ وحده، مشيرًا إلى إمكان تفوّق الولايات الأميركية الأخرى على ولاية إلينوي، التي تطرح حوافز أكبر.

شكوك وعقبات

هاجم الديمقراطيون حزمة التحفيزات، بينما وافق الجمهوريون عليها بأغلبية كبيرة، مؤكدين أن الولاية يجب أن تخوض المنافسة في صناعة السيارات الكهربائية، وفق صحيفة نيوز تشانل 20.

وتسود شكوك حول نجاح مشروع القانون، لأسباب سياسية تعود للعلاقة بين حاكم الولاية الديمقراطي والحزب الجمهوري.

وأشار زعيم الأغلبية في قرية آر بور ريدغ بولاية إلينوي الأميركية، جيم دوركين، إلى أنه رغم تأكيد داعمي مشروع القانون على أنه ليس على أكمل صورة، فإنه يسمح لولاية إلينوي بالمنافسة في تلك الصناعة الجديدة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى