التغير المناخيأخبار التغير المناخيتقارير التغير المناخيرئيسية

كوب 26.. هل تغير الهند موقفها وتعلن التزامات جديدة للتحول الأخضر؟

داليا الهمشري

يدور الحديث حول إمكان استغلال الهند مؤتمر المناخ كوب 26 لتسليط الضوء على دورها القيادي في مجال الطاقة المتجددة، السنوات المقبلة، من خلال التوسع في مشروعات الطاقة الشمسية والرياح، بالإضافة إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر.

كما إنها أعلنت -من قبل- عن التحالف الدولي للطاقة الشمسية خلال مؤتمر المناخ في باريس عام 2015، وهناك توقعات بأن تكشف عن مزيد من الجهود فيما يتعلق بالهيدروجين "الأخضر" خلال مؤتمر المناخ الذي بدأ رسميا أمس الأحد في غلاسكو بالمملكة المتحدة.

ويُعدّ التحالف الدولي للطاقة الشمسية تنظيمًا حكوميًا دوليًا تقوده الهند، ويهدف إلى تعزيز استخدام الطاقة المتجددة ممثّلةً في الشمس بديلًا عن الوقود الأحفوري، ويضم 121 دولة تحظى بأجواء مشمسة.

ضغوط لتحقيق الأهداف المناخية

تعرضت الهند -مؤخرًا- لضغوط تدفعها للإعلان إمّا عن زيادة الطموح أو الكشف عن خطط جديدة لتحقيق الحياد الكربوني في المدة التي تسبق قمة المناخ كوب 26 Cop26، إلّا أنها حرصت حتى الآن على الالتزام بالسرّية التامة.

وقالت الهند، إن موقف البلاد سوف يُعلن في الوقت المناسب والمكان المناسب.

وبدأ مؤتمر المناخ cop26 أمس الأحد، ويستمر حتى 12 نوفمبر/تشرين الثاني في مدينة غلاسكو الإسكتلندية، إذ سيناقش قادة العالم الإجراءات الرامية إلى خفض الانبعاثات الكربونية للحدّ من ارتفاع درجة الحرارة العالمية عند 1.5 درجة مئوية.

برنامج فرنسا للطاقة المتجددة
مشروعات الطاقة المتجددة - أرشيفية

رفع حصة الطاقة المتجددة

سيحضر رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الاجتماعات رفيعة المستوى المقرر عقدها يومي 1 و2 نوفمبر/تشرين الثاني، بالإضافة إلى مشاركة وزيري البيئة والطاقة في الاجتماعات الأخرى.

وأعلنت الهند تجاوزها 175 غيغاواط من الطاقة المتجددة، وأنها تعمل بالفعل على الوصول إلى 450 غيغاواط من القدرة المركبة للطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

إلّا أن الحكومة لم توضح كيف ستنجح في تحقيق هدفها البالغ 450 غيغاواط من الطاقة المتجددة.

وتملك الهند محطات طاقة شمسية ضخمة، إلّا أن بعضها يعمل بالفعل، وبعضها الآخر ما يزال قيد الإنشاء، لذلك تمثّل الطاقة الشمسية جزءًا كبيرًا من سلة الطاقة المتجددة لديها، وسط توقعات بأن يحتلّ الهيدروجين الأخضر مكانة مرموقة كذلك.

مهمة وطنية للهيدروجين

"سيمتلك مودي محطات للطاقة الشمسية والهيدروجين الأخضر بشكل كبير"، وفقًا لمصدر في قطاع الطاقة، ووافقه مصدر آخر من قطاع التنمية.

وأضاف المصدر: "نعوّل كثيرًا على الهيدروجين الأخضر، ونحاول إشراك بعض الدول الأخرى -على غرار التحالف الدولي للطاقة الشمسية- من أجل التوصل إلى نوع من الإجماع العالمي على تحالف بشأن الهيدروجين، إنه خيار جذاب من الناحية التكنولوجية"، وفقًا لما ذكره موقع "إيكونموميك تايمز" المحلي.

وكانت الهند قد أعلنت عن مهمة وطنية للهيدروجين في أغسطس/آب من هذا العام، ضمن بحثها عن سبل جديدة للحدّ من الانبعاثات الناتجة عن الوقود الأحفوري.

التحالف الدولي للطاقة الشمسية

يمهّد التحالف الدولي للطاقة الشمسية (آي إس اي) لإطلاق خطة عمل قوية للاستثمار في الطاقة الشمسية خلال cop26 كوب 26.

وأعلن التحالف -الأسبوع الماضي- شراكة مع مؤسسة "بلومبرغ" الخيرية لتعبئة تريليون دولار من الاستثمارات العالمية في الطاقة الشمسية عبر الدول الأعضاء.

وكانت مؤسسة "بلومبرغ" قد أصدرت تقريرًا حول توسيع نطاق الطاقة الشمسية في الدول الأعضاء، والذي سيكون بمثابة الدعم التحليلي لخطة الاستثمار في الطاقة الشمسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى