سلايدر الرئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

بث مباشر.. قمة المناخ كوب 26 بمشاركة قادة العالم

دينا قدري

يجتمع قادة العالم، اليوم الإثنين، في افتتاح قمة مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ كوب 26 في غلاسكو؛ لبحث سبل تحقيق الحياد الكربوني والجهود المبذولة للإبقاء على درجة حرارة الأرض عند 1.5 درجة مئوية.

إذ تُعد القمة -التي تأجلت من العام الماضي بسبب جائحة فيروس كورونا- بمثابة فرصة حاسمة لتحقيق تغيير محوري في سياسة وإجراءات المناخ العالمي، واختبار لمصداقية الجهود العالمية للتصدي لتغيّر المناخ، وسط آمال وتطلعات بإحراز تقدم في القضايا العالقة.

تحذير من الفشل

بدأ المشاركون في كوب 26 التوافد إلى مقر انعقاد القمة، وكان في استقبالهم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الذي وصف هذا الاجتماع بـ"الفرصة الأخيرة".

كما حذّر جونسون من فشل كوب 26؛ لأن الدول لا تزال لم تُعِد بما يكفي للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري، مقدرًا فرص النجاح بـ"6 من 10".

من جانبه، أكد رئيس قمة المناخ، ألوك شارما، أن "نافذة الإبقاء على هدف الاحترار عند 1.5 درجة مئوية تُغلق"، مشددًا على ضرورة اتخاذ خطوات فعلية لتطوير الحلول التي يحتاج إليها العالم.

وقال -في كلمته الافتتاحية لأعمال القمة، أمس الأحد-: "نعلم أن كوكبنا المشترك يتغير نحو الأسوأ، ولا يمكننا معالجة ذلك إلا معًا".

 

 

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى