رئيسيةأخبار النفطنفط

مصر.. وضع حجر الأساس لمشروع نفطي باستثمارات 1.7 مليار دولار

في إطار إستراتيجية تطوير مصافي التكرير

في إطار إستراتيجية مصر لتطوير مصافي تكرير النفط في مدينة السويس ورفع كفاءتها وطاقتها الإنتاجية، وضع وزير البترول، طارق الملا، حجر الأساس لمشروع مجمع التفحيم وإنتاج السولار بمصفاة تكرير السويس، والذي سيُقام بتكلفة استثمارية تصل إلى 1.770 مليار دولار.

تعظيم الطاقات الإنتاجية

أوضح الملا، في بيان صحفي، اليوم الأحد، أن المشروع يهدف إلى تعظيم الطاقات الإنتاجية من المنتجات البترولية عالية القيمة بمواصفات عالمية وخاصة البوتاجاز والسولار؛ حيث يتيح إنتاج السولار وفقًا للمواصفات الأوروبية Euro 5 للحد من الاستيراد وتوفير وقود عالي الجودة يتناسب مع محركات السيارات الحديثة، فضلًا عن كونه نموذجًا لتعظيم القيمة المضافة من خلال استغلال المازوت وتحويله إلى منتجات بترولية عالية القيمة لتلبية متطلبات الاستهلاك المحلي.

مشروع نفطي في مصر
جانب من الجولة التفقدية لطارق الملا - الصورة من وزارة البترول المصرية (31 أكتوبر 2021)

وخلال جولته التفقدية لمتابعة أعمال التطوير ومشروعات زيادة الطاقة الإنتاجية الجاري تنفيذها بمصافي التكرير في السويس، قال الملا إن إستراتيجية الوزارة لتطوير صناعة تكرير البترول تبنت منذ نحو عامين تنفيذ خارطة طريق للتطوير الشامل لمصافي التكرير بالسويس، وجرى العمل عليها والوصول لمرحلة متقدمة في التنفيذ.

ولفت إلى أن التطوير تضمّن إصلاحات شاملة تتعلق بالنواحي الإنتاجية وإضافة توسعات جديدة بالمصافي وكذلك تطوير منظومة السلامة والأمن الصناعي وحماية البيئة للوصول إلى أعلى درجات الأمان في التشغيل وتحقيق التوافق البيئي للمشروعات.

استهلاك الأسفلت

أضاف البيان أن الوزير ومرافقيه تفقدوا موقع تنفيذ مصنع إنتاج الأسفلت بمصفاة السويس، المقام بتكلفة استثمارية 61 مليون دولار، لإنتاج نحو 1200 طن يوميًا من منتج الأسفلت؛ حيث يُسهم في الوفاء بجانب من متطلبات الاستهلاك المحلي من هذا المنتج الحيوي في ظل حركة التوسع العمراني وإنشاء شبكات الطرق الجديدة التي تشهدها مصر.

واطلع الملا على الموقف الحالي للمشروع الذي يشهد حاليًا اختبارات ما قبل التشغيل التجريبي بالتعاون بين الشركات الـ3 المنفذة للمشروع "إنبي وبتروجت وإيبروم".

مشروع نفطي في مصر
جانب من الجولة التفقدية لطارق الملا - الصورة من وزارة البترول المصرية (31 أكتوبر 2021)

وتابع الوزير ميدانيًا الموقف التنفيذي لمشروع إنشاء وحدة التقطير الجوي بمصفاة تكرير النصر بتكلفة استثمارية 2.2 مليار جنيه في إطار التوسعات الإنتاجية بالمصفاة.

وتفقد موقع تنفيذ الأعمال في إنشاء الوحدة الجديدة التي ستصل الطاقة الإنتاجية بها إلى 1.2 مليون طن سنويًا لتوفير التغذية للمشروعات البترولية الجديدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى