التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازرئيسيةطاقة متجددةعاجلغاز

قطر تطلق خطة وطنية لمواجهة أزمة التغير المناخي

تستهدف خفض الانبعاثات بنسبة 25% بحلول 2030

قبل 3 أيام من انطلاق فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ "كوب 26"، المقرر عقده في مدينة غلاسكو في بريطانيا، أطلقت قطر، اليوم الخميس، خطة عمل وطنية خاصة بتغير المناخ تهدف إلى خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري 25% بحلول 2030.

وذكرت وزارة البيئة والتغير المناخي في قطر أن الخطة تشمل خفض "كثافة الكربون" في منشآت الغاز الطبيعي المسال القطرية بنسبة 25% بحلول العام نفسه.

كوب 26

تأتي تحركات قطر بالتزامن مع مساعي بريطانيا، التي تستضيف مؤتمر كوب 26، في غلاسكو في المدة من 31 أكتوبر/تشرين الأول إلى 12 نوفمبر/تشرين الثاني، وعدد من الدول الكبرى للحصول على دعم من الدول لخطة أكثر جدّية للتصدّي لتغيّر المناخ.

وكانت السعودية قد أعلنت، قبل أيام، أنها تستهدف الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2060، كما أعلنت الإمارات أيضًا خطة طموحة لخفض الانبعاثات ضمن الجهود العالمية للوصول إلى الحياد الكربوني.

الخطة الوطنية للتغير المناخي

كان مجلس الوزراء القطري فد أقرّ مؤخرًا الخطة الوطنية للتغير المناخي، التي جاءت التزامًا من الدوحة بمكافحة التغير المناخي من خلال تنويع اقتصادها وبناء القدرات واستغلال الموارد الطبيعية بشكل أمثل، وسنّ التشريعات والأنظمة اللازمة لذلك.

وزير البيئة والتغير المناخي القطري
وزير البيئة والتغير المناخي القطري فالح بن ناصر آل ثاني

ووضعت الخطة أهدافًا على المستوى الوطني لمواجهة التغير المناخي من خلال أكثر من 35 مبادرة للتخفيف وأكثر من 300 مبادرة للتكيف.

كما تتضمن الخطة مشروعات وطنية قائمة تتبنّى إجراءات ملموسة للحدّ من الانبعاثات، بإنشاء أكبر محطة احتجاز للكربون وتخزينه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتحسين كفاءة معالجة الهيدروكربون، وإطلاق برنامج ترشيد لخفض استهلاك الكهرباء والمياه، وإنشاء محطة للطاقة الشمسية بطاقة 800 ميغاواط.

الغاز الطبيعي

تعد قطر أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم وتستهدف زيادة الإنتاج إلى 127 مليون طن سنويًا بحلول 2027، وتعول عليه في لعب دور كبير في خطة تحول الطاقة.

وتؤكد قطر أن إنتاج الغاز يساعد في مكافحة تغير المناخ عالميًا؛ لأنه يمكن أن يساعد في التحول من أنواع الوقود الملوثة بشدة للبيئة مثل النفط والفحم إلى الطاقة المتجددة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى