سلايدر الرئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

تحديث - أسعار النفط تتحول للارتفاع.. والخام الأميركي قرب 83 دولارًا

تحولت أسعار النفط للارتفاع في نهاية تعاملات اليوم الخميس، إذ صعد الخام الأميركي قرب 83 دولارًا، فيما قلص خام برنت خسائره ليعود أعلى من 84 دولارًا.

وكانت أسعار الخام تراجعت بأكثر من 2% خلال الجلسة، بعد أن أظهرت أرقام رسمية قفزة مفاجئة في المخزونات الأميركية من الخام، وارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في أوروبا وروسيا.

جاء التراجع الملحوظ في أسعار النفط، مع إعلان عودة طهران للتفاوض بشأن برنامجها النووي، وهو ما يعيد الأمل لعودة إيران إلى الأسواق، خاصة أنها سبق أعلنت استعدادها المساهمة في حل أزمة الطاقة العالمية، في حال رفع العقوبات الأميركية.

أسعار النفط اليوم

في نهاية التعاملات، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنحو 0.3%، مسجلة 84.32 دولارًا للبرميل، بعد أن سجل أدنى مستوى في أسبوعين عند 82.32 دولارًا في وقت سابق.

بينما ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنحو 0.2%، مسجلة 82.81 دولارًا للبرميل، بعد أن تراجعت أقل من 81 دولارًا خلال التعاملات.

كانت أسعار النفط قد تراجعت بأكثر من 2%، في ختام تعاملات أمس الأربعاء، ليهبط خام برنت تحت 85 دولارًا، بعد أن أظهرت بيانات ارتفاع مخزونات الخام الأميركية بعكس المتوقع.

عوامل مؤثرة

أدى تفشي فيروس كورونا في الصين والوفيات القياسية وخطر الإغلاق في روسيا، إلى جانب ارتفاع الحالات في أوروبا الغربية إلى كبح جماح ارتفاع أسعار النفط.

وقال إستراتيجي السلع في إيه إن زد ريسيرش دانييل هاينز وسوني كوماري إن الارتفاع في حالات الإصابة الجديدة بـ"كوفيد-19" يهدد بتعطيل تعافي الطلب على النفط، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وفي الولايات المتحدة، نما الناتج المحلي الإجمالي بنحو 2% في الربع الثالث من يونيو/حزيران إلى سبتمبر/أيلول، مقابل توقعات المحللين البالغة 2.8%، وسط عودة ظهور إصابات كورونا، وسط سلاسل التوريد العالمية المتوترة والنقص العالمي في السلع مثل السيارات.

مخزونات النفط في الولايات المتحدةمخزونات النفط الأميركية

قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن مخزونات الخام ارتفعت 4.3 مليون برميل الأسبوع الماضي، أي أكثر من ضعف المكاسب البالغة 1.9 مليون برميل التي توقعها المحللون.

وقال محللو سيتي ريسيرش للسلع الأساسية، في مذكرة، إن الزيادة الكبيرة في المخزون جاءت "على خلفية قفزة كبيرة في صافي واردات النفط الخام ومعالجة المصافي الراكدة".

ومع ذلك، انخفضت مخزونات البنزين بمقدار مليوني برميل إلى أدنى مستوى لها منذ ما يقرب من 4 سنوات، حتى في الوقت الذي يعاني فيه المستهلكون الأميركيون من ارتفاع الأسعار لملء خزاناتهم.

في مركز تسليم خام غرب تكساس الوسيط في كوشينغ، أوكلاهوما، يعد تخزين النفط الخام هو الأكثر استنفادًا خلال 3 سنوات؛ حيث تشير أسعار العقود الآجلة طويلة الأجل إلى أن الإمدادات ستظل منخفضة لعدة أشهر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى