سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

مصر.. إيني الإيطالية تعلن 3 اكتشافات جديدة في الصحراء الغربية

حقّقت شركة إيني الإيطالية 3 اكتشافات نفطية جديدة في مصر بمناطق امتيازات مليحة وجنوب غرب مليحة، في الصحراء الغربية.

وأوضح بيان صحفي صادر عن وزارة البترول المصرية، اليوم الثلاثاء، أن الاكتشافات تضم نفطًا وغازًا ومتكثفات في عقد تنمية مليحة، واكتشافًا نفطيًا في منطقة امتياز جنوب مليحة.

وأضاف البيان: "حُقّقت الاكتشافات في امتياز تنمية مليحة من خلال بئري ياسمين W-1X وMWD-21، اللتين جرى حفرهما على التوالي في منطقة أمان جنوب العميقة بالقرب من حقل غرب مليحة العميق".

ربط بالإنتاج

تقع بئر ياسمين W-1X على مسافة 5 كيلومترات غرب حقل ياسمين، إذ أسفرت اختبارات الإنتاج عن معدل إنتاج 2000 برميل يوميًا من الخام الخفيف و7 ملايين قدم مكعبة يوميًا من الغاز المصاحب. كما أسفرت البئر MWD-21 التي رُبطت بالفعل على الإنتاج، عن معدل إنتاج مستقر يبلغ 2500 برميل يوميًا، وفق البيان.

وفي امتياز جنوب غرب مليحة، جرى تحقيق الكشف من خلال بئر SWM-4X، التي تقع على بُعد 35 كيلومترًا جنوب حقل مليحة، وأسفر الاختبار عن معدل إنتاج نحو 1500 برميل مكافئ زيت يوميًا.

ويبلغ إجمالي الاحتياطي المؤكد الذي أسفرت عنه الآبار الثلاث نحو 50 مليون برميل مكافئ زيت من الموارد النفطية. كما تضيف كل من الآبار الثلاث إجمالي إنتاج بنحو 6 آلاف برميل مكافئ زيت يوميًا، حسبما أوضح البيان.

عائد استثمار سريع

قال البيان: "من خلال هذه الاكتشافات، تواصل شركة إيني متابعة إستراتيجيتها الناجحة في البحث بالقرب من الحقول، التي تتيح عائدًا سريعًا على الاستثمار من خلال ربط الاكتشافات بتسهيلات الإنتاج الحالية لاستغلال هذه الاكتشافات الجديدة".

جدير بالذكر أن إيني تمتلك، من خلال شركتها الفرعية (أيوك)، حصة نسبتها 38% في منطقة امتياز مليحة، بينما تمتلك لوك أويل الروسية حصة 12%، في حين تمتلك الهيئة المصرية العامة للبترول حصة 50%.

وفي امتياز جنوب غرب مليحة، تمتلك إيني، من خلال (أيوك)، حصة نسبتها 50%، في حين تمتلك الهيئة المصرية العامة للبترول نسبة الـ50% المتبقية.

وتعمل إيني في مصر منذ عام 1954، وهي منتج رئيس، ويبلغ إنتاجها -حاليًا- نحو 360 ألف برميل مكافئ زيت يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى