رئيسيةأخبار التكنو طاقةأخبار السياراتتكنو طاقةسيارات

الشاحن الأخضر.. مبادرة إماراتية للتوسع في نشر السيارات الكهربائية

تعول الإمارات على التوسع في نشر السيارات الكهربائية ضمن إستراتيجيتها لخفض الانبعاثات في قطاع النقل، وتسعى جاهدة لتوفير البنية التحتية اللازم للتنقل الكهربائي من خلال نشر محطات الشحن.

وفي هذا الإطار، أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي، العديد من المبادرات، لتعزيز الاستدامة والابتكار والتحول نحو اقتصاد أخضر مستدام، ومن بينها مبادرة "الشاحن الأخضر"، الرامية لنشر محطات الشحن الكهربائية.

واستقبل العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، اليوم الجمعة، السكرتير الدائم في وزارة الطاقة والمشروعات والتنمية المستدامة في مالطا أنتوني جات؛ للاطلاع على قصص نجاح الهيئة وأفضل التطبيقات والممارسات العالمية الرائدة بالإضافة إلى المبادرات والمشروعات التي أطلقتها لجعل دبي المدينة الأذكى والأسعد في العالم.

الشاحن الأخضر
جانب من اللقاء - الصورة من وكالة أنباء الإمارات (22 أكتوبر 2021)

الشاحن الأخضر

استعرض الطاير أهم المشروعات والمبادرات والبرامج التي تقوم بها الهيئة، ومن بينها مبادرة "الشاحن الأخضر" للمركبات الكهربائية التي أطلقتها لتوفير أول بنية تحتية عامة لشحن المركبات الكهربائية تعزيزًا لإستراتيجية دبي للتنقل الأخضر 2030، حسبما ذكرت وكالة أنباء الإمارات.

تأتي المبادرة في إطار جهود الإمارات لتشجيع استخدام وسائل النقل المستدامة المتمثلة بالمركبات الكهربائية والهجينة وتقديم حلول مبتكرة وصديقة للبيئة للمساهمة في الحد من الانبعاثات الكربونية في قطاع النقل والمواصلات وترسيخ مكانة دبي باعتبارها عاصمة عالمية للاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة.

وقال الطاير إن الهيئة طورت خدمات "الشاحن الأخضر" لتشمل مزايا جديدة ومنها إتاحة خدمة "الشحن الذكي للمركبات الكهربائية" لجميع مستخدمي المركبات الكهربائية التجارية وغير التجارية؛ ما يتيح لهم شحن مركباتهم بسهولة ويسر في أكثر من 300 محطة من محطات "الشاحن الأخضر" في مختلف أنحاء دبي.

وأوضح أنه رُكِّبَت 19 محطة من محطات "الشاحن الأخضر" لشحن المركبات الكهربائية في موقع "إكسبو 2020 دبي" في كل من جناح الفرص وجناح الاستدامة وجناح التنقل وموقع مكتب إكسبو، وذلك لخدمة المركبات الكهربائية لزوار إكسبو.

الشاحن الأخضر
جانب من اللقاء - الصورة من وكالة أنباء الإمارات (22 أكتوبر 2021)

خدمات كهرباء دبي

أشار الطاير إلى أبرز الخدمات التي قدمتها الهيئة لتعزيز مبادرة "الشاحن الأخضر"؛ من بينها مشروع "الشاحن الأخضر 2.0" الذي يهدف إلى تطوير نموذج أولي لشحن السيارات الكهربائية بما يدعم تجربة المتعامل المتميزة وفقًا لأفضل الممارسات العالمية من خلال الاعتماد على قدرات ذكاء اصطناعي تمكنه من التعرف على السيارة بما يتيح للشاحن تحديد الكابل المطابق لنوع السيارة، بالإضافة إلى تقنيات التعاملات الرقمية "البلوك تشين" التي أتاحت الهيئة لمالكي السيارات الكهربائية إجراء معاملاتهم والتسجيل في المبادرة والحصول على خدمات الشحن والفواتير وتسوية الفاتورة النهائية.

كما تقدم كهرباء دبي خدمة شحن السيارات من خلال تطبيق الهيئة الذكي والتي تتيح لجميع مالكي السيارات الكهربائية المسجلين في خدمة الشاحن الأخضر شحن سياراتهم باستخدام تطبيق الهيئة الذكي عبر مسح رمز الاستجابة السريعة QR code المتوافر في محطات الشاحن الأخضر، بما يتيح لهم شحن سياراتهم باستخدام التطبيق أو باستخدام بطاقة الشاحن الأخضر.

من جانبه أشاد أنتوني بجميع الخدمات والتقنيات التي تعتمدها كهرباء دبي في تحفيز الأفراد بما يسهم في تعزيز اقتناء السيارات الكهربائية والهجينة وزيادة الوعي حول أهمية التنقل الأخضر؛ حيث إن الهيئة من أكثر المؤسسات الرائدة في هذا المجال على صعيد المنطقة والشرق الأوسط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق