نفطأخبار النفطرئيسية

أرباح شلمبرجيه تصعد في الربع الثالث بدعم من انتعاش الطلب على النفط

محققة صافي دخل قدره 550 مليون دولار

مي مجدي

حققت شركة شلمبرجيه -كبرى الشركات المتخصصة في تطوير حقول النفط- أرباحًا قدرها 550 مليون دولار في الربع الثالث مدعومة بانتعاش الطلب على النفط.

وخلافًا للتوقعات، سجلت الشركة صافي دخل قدره 550 مليون دولار، أو 39 سنتًا للسهم الواحد في هذا الربع، متجاوزًا تقديرات وول ستريت السابقة البالغة 36 سنتًا، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وكانت الإيرادات البالغة 5.8 مليار دولار أقل من توقعات المحللين البالغة 5.9 مليار دولار، لكنها ارتفعت بنسبة 11% على أساس سنوي.

أرباح شلمبرجيه

قال الرئيس التنفيذي لشركة شلمبرجيه، أوليفييه لو بوش، إن جميع مقومات الصناعة تعززت في الأسابيع الأخيرة نتيجة انتعاش الطلب وارتفاع أسعار النفط والغاز عند أعلى مستوياتها وانخفاض مستويات المخزون، مشيدًا بالجهود المبذولة لاحتواء وباء كورونا.

وأشار لو بوش إلى أن كل تلك العوامل قد تؤدي إلى دعم الاستثمار ماديًا خلال السنوات المقبلة.

ووفقًا لتوقعات لو بوش، سيرتفع الإنفاق الرأسمالي في أميركا الشمالية بنحو 20% العالم المقبل، بما يتماشى مع التوقعات الأخيرة من نظيراتها هاليبرتون.

منصة لإنتاج النفط - أرشيفية
حفار في أحد حقول النفط - أرشيفية

وخلال الأشهر الـ3 المنتهية في 30 سبتمبر/أيلول، وصلت الأرباح إلى 550 مليون دولار مقارنة بأرباح 431 مليون دولار في الربع الثاني، و299 مليون دولار أرباح الربع الأول.

وفي إطار متصل، تراجعت أسهم شلمبرجيه عند افتتاح التداول، لكنها انتعشت قليلًا بعد ذلك، وانخفضت 0.85% في التعاملات المبكرة لتصل إلى 34.01 دولارًا.

ومنذ بداية العام حتى تاريخه، ارتفعت الأرباح بنسبة 55% متجاوزة الأرباح التي حققتها شركتا بايكر هاغز وهاليبرتون خلال الفترة نفسها.

ويرجع تعثر نتائج هاليبرتون وبيكر هيوز إلى الاضطرابات المرتبطة بإعصار آيدا ومشاكل سلاسل التوريد.

وقال محللو وول ستريت إن النتائج كانت إيجابية، مشيرين إلى تحسن هوامش الربح التي فاقت التوقعات في 5 أرباع متتالية.

ووفقًا لبيانات بيكر هيوز، بلغ عدد الحفارات في جميع أنحاء العالم 1448 في نهاية الربع الثالث مقارنة بـ1019 في العام السابق.

ومنذ بداية العام الجاري، ارتفعت أسعار النفط العالمية بنسبة 64% إلى أكثر من 85 دولارًا أميركيًا للبرميل على خلفية انتعاش الطلب المدعومة بجهود احتواء وباء كورونا "كوفيد-19".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى