سياراتأخبار السياراترئيسية

تعاون مشترك بين سامسونغ وستيلانتيس لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية

لتغطية الطلب والاستفادة من الإعفاء الجمركي

هبة مصطفى

وقّعت شركة سامسونغ إس دي آي لصناعة البطاريات في كوريا الجنوبية، مذكرة تفاهم مع شركة ستيلانتيس لتصنيع السيارات –يوم الثلاثاء-، لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية لسوق أميركا الشمالية.

جاء ذلك في إطار تكثيف كبري شركات صناعة السيارات جهودها لإنتاج وحدات بطاريات، لتغطية الطلب على سياراتها الكهربائية في أميركا الشمالية، وللاستفادة من اتفاقية الإعفاء الجمركي.

ولم تحدد الشركتان موقع المشروع المشترك لإنتاج البطاريات، لكن مصادر صناعية كانت قد أكدت أن الشركتين قرّرتا بناء مصنع لإنتاج البطاريات بالولايات المتحدة، بحسب وكالة أنباء كوريا الجنوبية (يونهاب).

السيارات الكهربائية في أميركا

عقب إعلان الصفقة، ارتفعت أسهم سامسونغ بنسبة 2.6%، مقابل ارتفاع 0.6% في مؤشر الأسهم بكوريا الجنوبية، وفق رويترز.

صناعة البطاريات

مذكرة التفاهم بين سامسونغ وستيلانتيس جاءت عقب يومين من إبرام ستيلانتيس صفقة أخرى مع إل جي لحلول الطاقة في كوريا الجنوبية، لإنتاج خلايا ووحدات بطاريات السيارات الكهربائية في أميركا الشمالية أيضًا.

بداية الصفقة

في يوليو/تموز الماضي، أعلنت سامسونغ إس دي آي أنها تدرس الاستثمار في الولايات المتحدة، لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية، لتلبية الطلب المتزايد.

وقالت سامسونغ حينها، إنها تدرس خيارات مختلفة لعروض من شركات تصنيع السيارات، وكانت ستيلانتس –التي وقع عليها الاختيار مؤخرًا، ورابع أكبر شركة مصنّعة للسيارات في العالم- ضمن الشراكات المحتملة حينها.

شراكة سامسونغ مع ستيلانتيس لم تكن الأولى من نوعها، إذ تمتلك سامسونغ إس دي أي مصانع للبطاريات في كل من: كوريا والمجر والصين.

السيارات الكهربائية

اللجوء لأميركا

يُشار إلى أن جهود الشركات لبناء مصانع إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية في أميركا الشمالية لم تكن بدافع تغطية الطلب فقط، لكن امتدت لتحقيق الاستفادة من الاتفاقية الموقّعة بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا (يو إس إم سي إيه) عام 2019، ودخلت حيز التنفيذ منتصف العام الماضي.

تسمح الاتفاقية بإعفاء السيارات -التي تحتوي على 75% مكونات صُنِّعَت في أميركا الشمالية- من الرسوم الجمركية بدءًا من 2025، ما عزز إنتاج قطاع غيار السيارات –من ضمنها البطاريات- في المصانع الأميركية.

وشكّلت مبيعات السيارات الكهربائية في أميركا أقلّ من 2% من إجمالي مبيعات السيارات العام الماضي، لكن التوقعات تشير إلى نمو حادّ في مبيعات السيارات الكهربائية الأعوام المقبلة.

وترحّب الولايات المتحدة بمثل تلك الاستثمارات في مجال إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية، تماشيًا مع تعهد الرئيس الأميركي جو بايدن بزيادة دعم المركبات الكهربائية، وتوسيع البنية التحتية للشحن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى