أخبار الغازأخبار النفطرئيسيةغازنفط

كوريا الجنوبية ترسم خريطتي طريق للتخلص من الفحم بحلول 2050

بهدف تحقيق الحياد الكربوني وتسريع انتقال الطاقة

مي مجدي

تخطط كوريا الجنوبية التخلص التدريجي الكامل من الفحم بحلول عام 2050، ضمن مساعيها لتحقيق الحياد الكربوني وتسريع تحولها للطاقة المتجددة.

وفي هذا الإطار، عقدت اللجنة الرئاسية لتحييد الكربون جلستها العامة الثانية، يوم الإثنين، لوضع اللمسات الأخيرة على خريطتي طريق لتحقيق الحياد الكربوني، وكلتاهما تستلزم التخلص التدريجي الكامل من الفحم بحلول 2050، بحسب موقع آرغوس ميديا.

السيناريوهات الكورية

من المقرر أن تراجع الحكومة السيناريوهات والموافقة على أحدهما خلال اجتماع مجلس الوزراء المقبل.

ومن جانبها، تنتظر الحكومة قمة المناخ للأمم المتحدة المقرر عقدها الشهر المقبل للإعلان رسميًا عن هدف الإسهامات المحددة وطنيًا لعام 2030.

ويأتي ذلك بعدما أعلنت اللجنة عن مسودة لثلاثة سيناريوهات في أغسطس/آب، لكن انتقدتها جماعات بيئية، بدعوى أنها لا تضمن هدف تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وخلال الشهرين الماضيين، استمعت اللجنة لآراء مختلف الجماعات، وعقدت جلسات استماع عامة، حتى توصلت في النهاية إلى خريطتين طريق تضمن بهما تحقيق هدفها.

الحياد الكربوني

يمثّل هدف الحياد الكربوني تحديًا كبيرًا لكوريا الجنوبية، خاصة أنها تعدّ رابع أكبر مستورد للفحم في العالم.

ومع ذلك، تخطط الحكومة تسهيل انتقال الطاقة باستخدام آليات السوق، مثل التوزيع البيئي ونظام تجارة الانبعاثات الكوري، مع زيادة القدرات المركبة لتوليد الكهرباء المتجددة.

الفحم
خطط كوريا لخفض الانبعاثات- الصورة من وكالة يونهاب

وبموجب الخطة، يفترض السيناريو الأول تعليق كل منشآتها الحرارية التي تعمل بالوقود الأحفوري، والتخلص من الانبعاثات الناجمة عن توليد الكهرباء بحلول عام 2050.

كما تخطط سول زيادة إنتاج الطاقة المتجددة إلى 889.9 تيراواط/ساعة، أي ستمثل 70.8% من إجمالي الطلب على الكهرباء في عام 2050، البالغ 1257.7 تيراواط/ساعة.

وتسعى البلاد إلى توليد الكهرباء من خلال توربينات الغاز الخالية من الكربون وتقنيات خلايا الوقود، وستمثّل 21.5% و1.4% على التوالي، بإنتاج مشترك يبلغ 287.1 تيراواط/ساعة.

بينما سيبلغ إجمالي الطاقة النووية 76.9 تيراواوط/ساعة، وبذلك يمثّل 6.1% من مزيج الكهرباء.

السيناريو الثاني

أمّا السيناريو الثاني، فيشترط الحفاظ على الغاز الطبيعي المسال مصدرًا مرنًا لتوليد الكهرباء، وسيشكّل 5% فقط من الطلب على الكهرباء، أو 61 تيراواط/ساعة، في عام 2050، بناءً على الطلب الإجمالي البالغ 1208.8 تيراواط/ساعة.

وتعدّ حصة مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء أدنى مما كانت عليه في السيناريو الأول عند 60.9% بإجمالي 736 تيراواط/ساعة.

لكن حصة خلايا الوقود والتوربينات الغازية الخالية من الكربون ستكون 10.1% و13.8% على التوالي، بإجمالي 287.9 تيراواط/ساعة.

ويبلغ إجمالي الطاقة النووية 86.9 تيراواط/ساعة، وستمثّل 7.2%.

وفي ظل كلا السيناريوهين، من المتوقع أن يتضاعف الطلب الإجمالي على الكهرباء بحلول عام 2050 من 552 تيراواط/ساعة في عام 2020.

الغاز المسال - الطاقة النووية- كوريا الجنوبية
محطة الطاقة النووية في كوريا الجنوبية شين كوري-4 - أرشيفية

ومن المتوقع -أيضًا- أن تنخفض حصة الطاقة النووية في مزيج الكهرباء بشكل حادّ من 160 تيراواط/ساعة في عام 2020، مع التخطيط للتخلص التدريجي من الطاقة النووية على مدى العقود القادمة.

علاوة على ذلك، تخطط سول لخفض انبعاثات قطاع الكهرباء إلى 20.7 مليون طن مكافئ ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2050 بموجب السيناريو الثاني، والذي سينخفض بنسبة 92.3% مقارنة بـ 269.6 مليون طن مكافئ ثاني أكسيد الكربون في عام 2018.

وفي وقت سابق، حددت البلاد خفض الانبعاثات من الفحم والغاز الطبيعي إلى 149.9 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2030.

ورغم أن كوريا الجنوبية من بين الدول العشر الأكثر تقدمًا في العالم، فإنها تتخلف كثيرًا مقارنة بالدول الأخرى، إذ يعتمد قطاع الطاقة في كوريا الجنوبية بشكل كبير على الوقود الأحفوري.

ووفقًا لوكالة الطاقة الدولية، يعتمد أكثر من 85% من السعة المركبة على النفط والفحم والغاز الطبيعي منذ بداية عام 2018.

وفي عام 2020، بلغت حصة الوقود الأحفوري في مزيج الطاقة 66%، واستحوذ الفحم على 36%.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى