أخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

خطوة جديدة من أرامكو لتسريع تطوير حقل الجافورة للغاز

بالتزامن مع ارتفاع أسعار الغاز عالميًا

بدأت العديد من شركات النفط الكبرى، وفي مقدّمتها شركة أرامكو السعودية، اتخاذ تحرّكات جادّة من أجل تنويع مبيعات النفط، خاصة مع ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي، والتي سجلت مستويات قياسية خلال المدة الأخيرة.

وتنظر العديد من الدول إلى الغاز الطبيعي على أنه وقود انتقالي، إذ يصدر انبعاثات كربون أقلّ مقارنة بالنفط الخام، وهو ما دفع أرامكو السعودية إلى العمل على تسريع الاستثمار في حفل الجافورة، الذي يعدّ أكبر حقول الغاز الطبيعي في المملكة.

حقل الجافورة

كشفت مصادر أن أرامكو طالبت الشركات بإرسال عروضها الفنية والمالية لمشروع محطة تحلية مياه في حقل الجافورة للغاز في أحدث خطوة تتخذها الشركة للمضي قدمًا في تطوير الحقل، بالتزامن مع قفزات أسعار الغاز غير المسبوقة بالأسواق العالمية، حسبما ذكرت سي إن بي سي عربية.

يُعدّ حقل الجافورة من أولويات السعودية التي تتطلع إلى تقليل الاعتماد على صادرات النفط الخام، إذ تشير التقديرات إلى أن الحقل يحتوي على 200 تريليون قدم مكعبة من الغاز الخام.

وتتوقع شركة النفط السعودية أن يبدأ الإنتاج فيه عام 2024، ليصل إلى نحو 2.2 مليار قدم مكعبه قياسية يوميًا من المبيعات بحلول عام 2036.

أكوا باور السعودية
مقرّ شركة أكوا باور السعودية - أرشيفية

الشركات المتنافسة

قال المصدر، إن المشروع الذي تبلغ طاقته نحو 100 ألف متر مكعب يوميًا من المتوقع أن تتنافس عليه مجموعة من الشركات المحلية والعالمية، من بينها أكوا باور وفيولا وسويز.

وأضاف المصدر أن موعد اختيار العرض الفائز بتنفيذ المشروع يُنتظر أن يكون في وقت لاحق من منتصف مارس/آذار المقبل.

كانت الشركة السعودية قد أعلنت منتصف الشهر الماضي استئناف تطوير حقل الجافورة مع ارتفاع أسعار النفط، وعمدت أرامكو إلى طلب عروض لمشروع التوليد المزدوج بالحقل.

ودخل عملاق النفط السعودي في مباحثات مع مستثمرين محتملين لتمويل أحد أكبر حقول الغاز بالجافورة بقيمة 110 مليارات دولار.

استثمارات الغاز

كانت مصادر مطّلعة قد أكدت أن شركة النفط السعودية تدرس فتح أحد أكبر حقول الغاز غير التقليدية في العالم أمام المستثمرين الأجانب، إذ تتطلّع إلى تمويل مشروع بقيمة 110 مليارات دولار، لمساعدتها على التنويع في مبيعات النفط.

ومن المنتظر أن تبتّ الشركة في العروض الخاصة لتوليد الكهرباء في المشروع العملاق في مطلع ديسمبر/كانون الأول من العام الجاري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى