أخبار منوعةرئيسيةمنوعات

جنوب أفريقيا تستعد لإطلاق سوق الهيليوم الفورية القابلة للتداول

بعد اتفاقية البيع الآجل بـ25 مليون دولار

دينا قدري

أعلنت شركة رينيرجين -المنتجة للغاز الطبيعي والهيليوم في جنوب أفريقيا- إتمام اتفاقية البيع الآجل للهيليوم، مع شركة أرغونون هيليوم الأميركية، في خطوة تُمهّد الطريق لإطلاق سوق فورية قابلة للتداول.

وأوضحت رينيرجين أن الاتفاقية تشمل بيع 100 ألف وحدة هيليوم (الوحدة تساوي ألف قدم مكعّبة قياسية من الهيليوم السائل) لمدة 19 عامًا، بنحو 25 مليون دولار أميركي، حسبما جاء في بيان رسمي أصدرته الشركة.

عملة مشفّرة.. وشفافية التسعير

سيُتداول الهيليوم -بموجب الاتفاقية- بوصفه عملة مشفّرة، باستخدام تقنية سلسلة الكتل (بلوكتشين) لإنشاء رموز يُمكن استبدال الغاز مباشرةً بها؛ ما يمنح المستثمرين القدرة على المشاركة في الفرق بين سعر المصفاة والسعر الفوري الحالي.

إذ ستستخدم أرغونون الهيليوم لإصدار الرموز التي ستُدرج في الوقت المناسب في سوق التداول بمساعدة منصة "إيزي كريبتو" الخاصة بمزوّد الخدمات المالية "بيربل غروب" في جنوب أفريقيا.

وصُمّم التعاون بين رينيرجين وأرغونون خصيصًا لتحقيق شفافية التسعير في السوق وإبراز الأهمية العالمية المتزايدة للهيليوم، حسبما نقلت منصة "إي إس أي أفريكا".

فعلى عكس السلع الأخرى الأكثر شفافية، لا يُتداول الهيليوم حاليًا في السوق الفورية، ولا يتوافر سعر مرئي لكل ألف قدم مكعّبة.

وضع السوق العالمية

وفقًا للتقديرات، فإن سوق الهيليوم العالمية تستهلك نحو 6 ملايين وحدة سنويًا، مع استهلاك متوقع لأكثر من 126 مليون وحدة عند انتهاء رخصة مشروع فرجينيا للغاز التابع لشركة رينيرجين، مع افتراض عدم نمو الطلب.

في الوقت الحالي، تُعدّ السوق -التي تعاني من نقص في المعروض- مقيّدة بسبب انقطاع عمليات المصنع وتعطّل طرق الشحن وانخفاض إنتاج الهيليوم في المنبع.

الهيليوم - جنوب أفريقيا
عمليات استخراج الهيليوم - أرشيفية

خطوة رائدة

أكد الرئيس التنفيذي لشركة أرغونون، ريتشارد شارينغتون، أن هذه الصفقة تُعدّ "خطوة رائدة" في جلب الهيليوم إلى الأسواق المالية، وستمهد الطريق لإدراجه في السلع الأساسية الأكثر شيوعًا.

إلّا أنه شدّد على أن "100 ألف وحدة تمثّل أقلّ من 0.1% من السوق العالمية على مدار مدة عقدنا".

وأضاف: "كما هي الحال مع العديد من السلع الأخرى، سيبدأ الهيليوم صغيرًا.. ومن المرجح أن يتداوله أولئك الذين بحثوا عنه وفهموا الإمكانات المستقبلية مع التقنيات الناشئة.. وفي الوقت المناسب، قد يصبح أكثر شيوعًا بالطريقة نفسها التي اتّبعها الليثيوم منذ عدّة سنوات".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة بيربل غروب، تشارلز سافاج: "نرى مستقبلًا يصبح فيه استخدام سلسلة الكتل (بلوكتشين) لإدارة الأصول بتكلفة منخفضة وبطريقة شفافة أمرًا سائدًا".

منصة وسوق متاحة

علّق الرئيس التنفيذي لشركة رينيرجين، ستيفانو ماراني، على الصفقة، مشيرًا إلى أن الدور الحاسم الذي يؤديه الهيليوم في العديد من القطاعات عالية النمو -بما في ذلك الصور الطبية واللحام والألياف الضوئية والإلكترونيات- يؤدي إلى نقص عالمي متزايد من إمدادات الهيليوم وارتفاع الأسعار.

وقال: "من خلال تطوير مشروع فرجينيا للغاز ذي المستوى العالمي وعالي الجودة، أصبحت رينيرجين في وضع قوي لتزويد هذه السوق المتنامية والاستمرار في خلق قيمة طويلة الأجل لجميع أصحاب المصلحة لدينا".

وأضاف: "طوّرت أرغونون منتجًا مبتكرًا يوفر منصة وسوقًا يُمكن الوصول إليها لأيّ مستثمر مهتم للحصول على واجهة مباشرة للسلعة الأساسية، وتشير إلى دخوله بوصفه سلعة قابلة للتداول".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى