غازأخبار الغازرئيسية

قطر غاز تبني 4 خطوط إنتاج عملاقة للغاز الطبيعي المسال

ترفع الطاقة الإنتاجية من 77 مليون طن إلى 110 ملايين طن سنويًا

حياة حسين

أعلنت شركة قطر غاز بحسابها في "تويتر"، اليوم الأحد، أنها بدأت بناء 4 خطوط إنتاج عملاقة للغاز الطبيعي المسال في مدينة راس لفان الصناعية.

وقالت الشركة المملوكة للدولة، إن الخطوط الجديدة سترفع طاقتها الإنتاجية من 77 مليون طن إلى 110 ملايين طن سنويًا.

مشروع حقل الشمال

حقل الشمال في قطر
مشروع توسعة حقل الشمال في قطر - أرشيفية

في مارس/آذار الماضي، قالت شركة قطر للبترول التي تمتلك 70% من قطر غاز، إنها قررت الاستثمار في مشروع مشترك مع شركتي شيودا اليابانية وتكنيب إف إم سي الفرنسية-الأميركية للخدمات النفطية، لبناء 4 خطوط جديدة للغاز الطبيعي المسال بقدرة 7.8 مليون طن سنويًا، اللازمة للمرحلة الأولى من مشروع توسعة حقل الشمال.

وأوضحت شركة دان آند برادستريت الأميركية، في الوقت نفسه، أن قطر للبترول كانت تعتزم في البداية منح العقد الرئيس واختيار شريك دولي، في مطلع عام 2020، إلّا أنها أجلت الأمر لحين انتهاء أزمة وباء كورونا، بسبب قيام عدد من الشركاء الدوليين المحتملين لقطر للبترول بتقليص النفقات الرأسمالية للحفاظ على السيولة النقدية.

وتمتلك قطر غاز 7 مشروعات للغاز المسال، وهي أكبر مصدر للغاز في العالم.

ويُعدّ حقل الشمال أكبر مشروع للغاز الطبيعي المسال في العالم، وتعوّل قطر على أن يؤدي مشروع توسعة الحقل إلى تعزيز الانتعاش الاقتصادي للدولة، وهو ما توقعته دان آند برادستريت الأميركية.

إعادة العلاقات

قالت الشركة الأميركية، إن مشروع توسعة حقل الشمال في قطر سيعمل على تعزيز الانتعاش الاقتصادي، إلى جانب الآثار الإيجابية المترتبة عن إعادة العلاقات مع عدد من دول المنطقة.

وقبل عدّة أشهر، قررت 4 دول هي: السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر، إعادة العلاقات مع الدولة الخليجية بعد قطعها لما يقارب من 3 سنوات.

ويهدف المشروع -الذي تبلغ تكلفته 29 مليار دولار أميركي- إلى تعزيز إنتاج الغاز الطبيعي المسال بأكثر من 40%، خلال السنوات القليلة المقبلة، حسبما ذكر موقع سي إن بي سي حينها.

وسينتج مشروع حقل الشمال كميات كبيرة من المكثفات، وغاز النفط المسال، والإيثان، والكبريت، والهيليوم.

ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج قبل نهاية عام 2025، وأن يصل إجمالي الإنتاج إلى نحو 1.4 مليون برميل نفط مكافئ يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى