نفطأخبار النفطأسعار النفطسلايدر الرئيسية

تحديث - أسعار النفط ترتفع بأكثر من 1% مسجلة مكاسب أسبوعية

والخام الأميركي فوق 82 دولارًا

صعدت أسعار النفط بأكثر من 1%، في ختام تعاملات اليوم الجمعة، مع تجاوز الخام الأميركي حاجز 82 دولارًا، لأول مرة في 7 سنوات، لتسجّل أسعار الخام مكاسب أسبوعية.

وأظهر تقرير شركة بيكر هيوز، ارتفاع حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي بنحو 12 حفارة، ليصل المجموع إلى 445 حفارة.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 1%، مسجلة 84.86 دولارًا للبرميل.

كما قفزت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني- بنسبة 1.2%، مسجلة 82.28 دولارًا للبرميل، وهو أعلى إغلاق منذ أكتوبر/تشرين الأول عام 2018.

وسجّل كلا الخامين القياسي والأميركي مكاسب أسبوعية بنحو 3% و3.7% على التوالي.

الطلب والمخزونات الأميركية

أدى ارتفاع الغاز والفحم إلى التحوّل للمنتجات النفطية، ما دعّم ارتفاع أسعار النفط، بفعل الإقبال على الشراء وارتفاع مؤشرات الطلب.

وتسبّب التحول عن الغاز والفحم إلى زيت الوقود والديزل وغيرها من المنتجات النفطية إلى انتعاش الطلب على النفط، خاصة في ظل التعافي المتواصل من آثار جائحة كورونا.

توقعات الطلب على النفط

وحول الطلب العالمي، أظهرت التقديرات الواردة في التقرير الشهري لوكالة الطاقة الدولية لنمو الطلب العالمي على النفط ارتفاعًا، ليصل إلى 5.5 مليون برميل يوميًا العام الجاري، و3.3 مليون برميل يوميًا العام المقبل.

وتوقّعت وكالة الطاقة الدولية تسبب ارتفاع أسعار الطاقة في تعزيز الطلب على النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميًا، ما يؤدّي إلى فجوة بين العرض والطلب قُدّرت بنحو 700 ألف برميل يوميًا حتى نهاية العام الجاري، وفق رويترز.

وأوضحت الوكالة أن تلك الفجوة متوقع لها الاستمرار، إلى حين تغيير أوبك+ خطتها، وضخ مزيد من الإمدادات إلى السوق النفطية في يناير/كانون الثاني المقبل.

من جانب آخر، أظهر التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية ارتفاع مخزونات النفط الأميركية للأسبوع الثالث على التوالي، في الأسبوع المنتهي 8 أكتوبر/تشرين الأول.

مخزونات النفط - أميركا

وسجّلت مخزونات النفط في أميركا ارتفاعًا بأكثر من 6 ملايين برميل الأسبوع الماضي، لتصل إلى 427 مليون برميل.

آراء المحللين

أوضح محللون من آر بي سي كابيتال للأسواق، أن سوق النفط العالمية تتجه إلى الصعود بقوة، مدعومة بالإقبال على العرض والطلب في الوقت ذاته.

وأضاف المحلل لدى آر بي سي، مايكل تران، أن توقعاتهم للعام الجاري ما زالت قائمة، التي أفادت بأن سوق النفط تتهيأ لدورة قوية ممتدة لسنوات.

واتفق معه محلل السلع لدى بنك الكومونولث، فيفيك دار، مشيرًا إلى أن سوق النفط استفادت بقوة من أزمة الطاقة الحالية، خاصة التي تواجه أسعار الغاز والفحم، وفق رويترز.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق